نمو الاقتصاد الأردني 7.4 % في 9 أشهر   
الجمعة 1425/11/6 هـ - الموافق 17/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:43 (مكة المكرمة)، 9:43 (غرينتش)

منير عتيق-عمان
قال وزيرالتخطيط والتعاون الدولي الأردنى الدكتور باسم عوض الله إن البيانات الأولية للحسابات القومية أظهرت أن الاقتصاد الأردني حقق خلال التسعة أشهر الماضية من هذا العام نموا بلغت نسبته 7.4% بالأسعارالثابتة و12.6 % بالأسعار الجارية مقارنة مع نمو نسبته 3% بالاسعار الثابتة و5.1% بالأسعار الجارية خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويعني ذلك أن معدل التضخم مقاسا بمخفض الناتج المحلي الاجمالي قد بلغ 4.8% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي, في مقابل 2% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار الدكتور عوض الله في تصريحات له اليوم إلى أن المعدل الذي سجله الاقتصاد الوطني خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام هو الأعلى منذ عام 1992 وأنه من المتوقع أن يستمر الاقتصاد الأردني في تحقيق أداء أفضل خلال الفترة المتبقية من هذا العام في ظل تزايد قدرة الاقتصاد الأردني على تجاوز تداعيات الحرب على العراق واستمرار النمو في الصادرات الوطنية والنمو الكبير في قطاع الصناعات التحويلية إلى جانب تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مختلف القطاعات.

وقال إن النمو الحقيقي المسجل خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام محصلة لنمو قطاع الصناعة التحويلية وقطاع الإنشاءات والكهرباء والمياه وقطاع النقل والاتصالات وغيرها.

وحول معدل النمو المتوقع لعام 2004 كاملا أشار عوض الله إلى أنه يتوقع أن يكون



بحدود 7.5 % مؤكدا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتوطيد ركائز الاستقرار الاقتصادي وتوسيع مشاركة القطاع الخاص وتحسين أداء القطاع العام ستؤدي إلى استدامة هذا النمو.
______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة