بلير يحذر من رفض الانضمام إلى اليورو   
الأحد 1424/4/2 هـ - الموافق 1/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بلير يبدي استعداده لمواجهة المتشككين في انضمام لندن إلى اليورو (الفرنسية)
قال رئيس وزراء بريطانيا توني بلير إن من المهم لبلاده الانضمام إلى اليورو وأبدى استعداده لمواجهة الرأي العام المتشكك. وأضاف على هامش القمة الأوروبية الروسية بمدينة سان بطرسبرغ أنه سيكون من العار على بريطانيا البقاء على هامش الاتحاد الأوروبي والمغامرة بفقدان النفوذ والثروة إذا فعلت ذلك لمدة طويلة.

وتأتي تصريحات بلير هذه قبل ثمانية أيام فقط من الموعد المقرر أن يبلغ فيه غوردون براون وزير المالية البريطاني البرلمان إذا ما كانت الأوضاع الاقتصادية مناسبة للانضمام إلى اليورو أم لا.

وأعرب بلير في مقابلة تلفزيونية عن اعتقاده بأن من المهم لبريطانيا أن تكون جزءا من العملة الموحدة "ولكن إذا كانت الأوضاع الاقتصادية مناسبة". وسئل بلير عما إذا كان سيتجنب إجراء استفتاء لأنه يعرف أنه سيخسر فقال إنه يريد معالجة الرأي العام البريطاني وأنه "يعتقد إمكانية تغييره".

وأقر بلير بصعوبة هذه المهمة التي وصفها بأنها ستكون معركة كبيرة، "ولكن أعتقد أن الشعب البريطاني سيستمع إلى أي حجة مدروسة بطريقة عميقة أكبر بكثير مما يعتقد الناس أحيانا".

وتبين استطلاعات الرأي أن معظم البريطانيين يودون الاحتفاظ بالجنيه الإسترليني. ووعد بلير البريطانيين بإجراء تصويت إذا قرر الانضمام إلى اليورو. وقال "لا جدوى من الوجود على الساحة السياسية ما لم تكن مستعدا لتحمل مسؤولية القضايا الكبيرة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة