تأييد واسع لزيادة سقف إنتاج أوبك   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أعلنت السعودية تأييدها زيادة سقف إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مليون برميل يوميا قبيل الاجتماع الوزاري للمنظمة اليوم.

وجاء هذا التأييد على لسان وزير النفط السعودي علي النعيمي الذي شاركه فيه وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل ووزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح الذي أوضح أن مجمل دول الخليج الأعضاء في المنظمة تؤيد هذه الخطوة.

وتعتبر زيادة سقف الإنتاج إجراء نظريا لأن أوبك تتجاوز حصصها الإنتاجية حاليا بما يتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا.

من جهته ذكر وزير الطاقة والمناجم الفنزويلي رفايل راميريز أن إمدادات النفط في الأسواق كافية، مشيرا إلى أن أي قرار أوبك لرفع سقف الإنتاج الرسمي بحيث يعكس الإنتاج الفعلي سوف لن يكون له أثر على قوى العرض والطلب.

وبناء على تقديرات أعضاء أوبك فإن إنتاج المنظمة الفعلي يبلغ نحو مليوني برميل يوميا فوق سقف الإنتاج الرسمي البالغ 26 مليون برميل يوميا.

وتعقد أوبك اجتماعها الوزاري بعد ظهر اليوم في فيينا لمناقشة سياستها الإنتاجية ونطاقها السعري الذي يتراوح حاليا بين 22 و 28 دولارا للبرميل.

وتترقب أسوق النفط اجتماع أوبك بعد وعد السعودية إحدى كبار منتجي الخام في العالم بضخ المزيد من النفط للأسواق وتهدئة أسعار النفط التي شهدت ارتفاعا مؤخرا.

ومن المنتظر أيضا نشر بيانات المخزون الأميركي في وقت لاحق اليوم بينما وصل سعر الخام الأميركي الخفيف 44.65 دولارا للبرميل بتأثير إعصار إيفان الذي أغلق 60% من إنتاج خليج المكسيك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة