تطلع لمضاعفة التجارة بين تركيا والسعودية   
الثلاثاء 23/4/1434 هـ - الموافق 5/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 9:46 (مكة المكرمة)، 6:46 (غرينتش)
تركيا تسعى لزيادة صادراتها للسعودية خلال الأعوام القادمة (الأوروبية-أرشيف)

رجح وزير التجارة والاقتصاد التركي ظفر تشاغلايانو وصول حجم التبادل التجاري بين بلاده والسعودية إلى ثلاثين مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة، معربا عن عدم قناعته بمستوى التعاون التجاري الحالي الذي بلغ العام الماضي نحو ثمانية مليارات فقط.

وقال الوزير، خلال زيارته للعاصمة السعودية الرياض أمس برفقة وفد ضم مائة من رجال الأعمال، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا والمملكة من المتوقع أن يصل إلى مستوى عشرة مليارات دولار خلال العام الجاري، وأن يرتفع  خلال الأربع أو الخمس سنوات القادمة إلى عشرين مليارا.

وأكد تشاغلايانو أن تركيا وضعت خططا وأهدافا اقتصادية طموحة للعام 2023 تستهدف رفع  القدرات الاقتصادية من خلال استحداث استثمارات جديدة في البنى التحتية.

وتوقع الوزير التركي أن تصل حجم الاستثمارات في بلاده خلال السنوات القادمة إلى 130 مليار دولار، داعيا رجال الأعمال السعوديين للاستفادة من هذه الفرص ومما تقدمه تركيا من امتيازات للمستثمرين مضمنة في قانون الاستثمار.

من جانبه عبر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن الزامل عن تطلعه ورجال الأعمال السعوديين إلى اتخاذ خطوات تدعم التعاون البناء والشراكة بين رجال الأعمال والاستثمار في البلدين. 

ولفت تشاغلايانو إلى أن الاقتصاد التركي حقق خلال الفترة الماضية نجاحات تمثلت في زيادة حجم الصادرات بنحو 13%.

وعن السياحة السعودية في بلاده، بين الوزير التركي بأن عدد السياح السعوديين لتركيا وصل إلى مستوى  مائتي ألف سائح في العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة