عملات خليجية تتراجع بعد تصريحات إماراتية   
الأربعاء 1428/11/26 هـ - الموافق 5/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:17 (مكة المكرمة)، 18:17 (غرينتش)


انخفض الريال السعودي إلى أقل أسعار صرفه أمام الدولار خلال شهرين ونصف، في حين تراجع الريال القطري إلى أدنى أسعار صرفة في ثلاثة أسابيع عقب تصريحات إماراتية استبعدت رفعا وشيكا لأسعار صرف العملات الخليجية.

وأكد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سلطان ناصر السويدي الأربعاء عدم تغيير بلاده سياسة ربط عملتها بالدولار في المستقبل المنظور، وأوضح أن أي تحرك في هذا الشأن لن يتم دون التنسيق مع الأعضاء الآخرين في مجلس التعاون الخليجي.

وارتفعت العملة السعودية أمام الدولار مؤخرا إلى أعلى مستوياتها في 21 عاما وصعد الدرهم الإماراتي لأعلى أسعار صرفة مقابل الدولار في 17 عاما أيضا وسط توقع المستثمرين تعديل سياسة ربط العملات بالدولار قبل مؤتمر قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي اختتمت في الدوحة أمس.

ورأت خبيرة اقتصاد الشرق الأوسط لدى دويتشه بنك كارولين جريدي أن السعودية تمثل قوة الدفع الرئيسية وراء العملة الموحدة وهم يفضلون استقرار ربط عملتهم.

وقالت إن الإمارات لن تعلن مقدما عن أي تغييرات وإنه ينبغي على السويدي قول أشياء من هذا القبيل رغم توقع كبير بأن تحرك لرفع قيمة العملة لا يزال مطروحا.

وتراجع الريال السعودي إلى 3.7491 أمام الدولار مسجلا أدنى سعر له منذ 20 سبتمبر/أيلول الماضي ويشكل انخفاضا بنحو 2% من أعلى مستوياته في 21 عاما الذي سجله الشهر الماضي.

ولم يشهد الدرهم الإماراتي تغييرا كبيرا، فقد بقي عند 3.6711 للدولار بتراجع 0.50% عن أعلى مستوى في 17 عاما الذي بلغه الاثنين الماضي.

"
تراجع عملات خليجية بعد ارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية عقب صعود أسعار الأسهم
"
وطرأ تراجع طفيف على الريال القطري ليصل 3.6375 ريالات للدولار بانخفاض طفيف عن أعلى أسعاره في خمس سنوات الذي بلغة مؤخرا.

ويأتي هذا التراجع للعملات في وقت شهد فيه الدولار ارتفاعا اليوم أمام العملات الرئيسية بعد ارتفاع أسعار الأسهم الذي جعل المستثمرين يبيعون لجني الأرباح بعد يومين من إقبال الأسواق على بيع الدولار.

ودعمت تصريحات السويدي ارتفاع الدولار عند أكد أن بلاده لن تتخلى قريبا عن ربط عملتها بالدولار.

وتراجعت العملة الأوروبية اليورو بنسبة 0.35% إلى 1.4713 دولار متخلية عن نحو نصف مكاسبها أمس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة