اقتصاد بريطانيا يواجه انتكاسة   
الأحد 1431/3/22 هـ - الموافق 7/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:33 (مكة المكرمة)، 15:33 (غرينتش)
يتوقع نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 1% هذا العام (الجزيرة)

حذرت غرفة التجارة البريطانية أن البلاد التي استطاعت بالكاد الخروج من فترة ركود نهاية العام الماضي تواجه خطر انتكاس اقتصادها، واحتمال نموه بأقل من المعدل العادي خلال العامين المقبلين.
 
وقالت في تقرير نشر الأحد إن المستقبل الاقتصادي لبريطانيا سيظل غير مؤكد لوقت طويل, موضحة أن عملية الانتعاش ستكون ضعيفة مع ارتفاع احتمال انتكاسة اقتصادية.
 
وأضافت الغرفة أنها تتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 1% هذا العام، وبمعدل 2.1% العام المقبل بعد انكماش بنسبة 5% عام 2009.
 
وتعتبر التوقعات الجديدة أدنى من توقعات سابقة باحتمال نمو الاقتصاد عام 2011 بنسبة 2.3%.
 
وقال تقرير الغرفة إن معوقات نمو مستمر في المدى المتوسط تبدو حاليا أكبر، وسيكون النمو ضعيفا وأقل من المعدلات التاريخية العامين المقبلين.
 
يُذكر أن بريطانيا استطاعت الإفلات بصعوبة من الركود في الربع الأخير من العام الماضي، بعد أن سجل اقتصادها نموا بنسبة 0.3% الفترة من سبتمبر/ أيلول إلى نهاية ديسمبر/ كانون الأول.
 
وكان هذا النمو الأخير بعد سلسلة متلاحقة من الانكماش دامت عاما ونصف العام, هي الأطول على الإطلاق.
 
ونبهت الغرفة في تقريرها إلى أن جميع الأحزاب السياسية يجب أن تعترف بالدور الجوهري للأعمال التي تخلق الثروة في دفع النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.
 
ورأى التقرير أن على الحكومة المقبلة استخدام الموازنة في إرساء قواعد لانتعاش تقوده الشركات، وفي حال عدم فعل ذلك فإن الانتعاش سيتأخر في استجماع طاقته وقد يعود الاقتصاد للانتكاس.
 
ووصفت غرفة التجارة المستقبل المتوسط للاقتصاد بالقاتم مع توقع أن يؤثر على النمو الخفض في النفقات العامة التي تعتزم الدولة تنفيذها، وأشارت إلى أن بريطانيا ستواجه فترة من التقشف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة