النفط يقترب من 72 دولارا   
الجمعة 19/10/1430 هـ - الموافق 9/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:31 (مكة المكرمة)، 21:31 (غرينتش)

توقعات بزيادة الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام الجاري (الأوروبية-أرشيف) 

قفزت أسعار النفط في تعاملات اليوم، متجاهلة ارتفاع حجم المعروض في الأسواق العالمية، ومدعومة بتراجع الدولار الأميركي الذي يتم به تسعير النفط أمام العملات الرئيسية الأخرى، وبانتعاش أسواق الأسهم العالمية.

ففي بورصة نيويورك التجارية صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم الشهر المقبل في ختام تعاملات الخميس بواقع 2.12 دولار لتصل إلى 71.69 دولارا للبرميل.

وخلال التعاملات تراوح سعر البرميل في نطاق حده الأدنى 69.17 دولارا والأعلى 72.55 دولارا.

وفي لندن صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 2.30 دولار ليغلق على سعر 69.5 دولارا للبرميل.  

وكان النفط قد انخفض نحو 2% الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات للحكومة الأميركية ارتفاعا أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، مما زاد الشكوك حول مسار انتعاش الطلب على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وهبط الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية مع إذكاء مكاسب أسواق الأسهم الطلب على الأصول ذات المخاطر الأكبر على حساب العملة الأميركية.

وفي تقريرها الذي صدر بالأمس قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مستويات المخزون من الطاقة في البلاد أكثر من معدلاتها الطبيعية. مشيرة إلى أن مخزون أميركا من الوقود صعد لأعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 1983.

وفي فيينا أعلنت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الأعضاء سجل الأربعاء 67.75 دولارا بانخفاض مقداره 39 سنتا عن سعر الثلاثاء الماضي.

ووفق أحدث التقديرات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية فإنها تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط للربع الأخير من العام الجاري مع بدء التحسن في اقتصادات الصين ودول آسيوية أخرى.

وأوضحت الإدارة في تقريرها الشهري عن توقعات الطاقة أنها عدلت تقديراتها بزيادة قدرها 410 آلاف برميل يوميا في الربع الأخير من العام الجاري على الطلب العالمي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة