أوكرانيا تسعى لخفض سعر الغاز الروسي   
الجمعة 24/9/1431 هـ - الموافق 3/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:23 (مكة المكرمة)، 17:23 (غرينتش)
80% من الغاز الذي تبيعه روسيا إلى أوروبا يعبر الأراضي الأوكرانية (الفرنسية-أرشيف)
 
أكد رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف اليوم الجمعة أن بلاده لن تلتزم باتفاقها الحالي لشراء غاز من روسيا خلال مدة الصفقة بالكامل، وهي عشر سنوات، وستبحث عن سبل لخفض السعر.
 
وقال أزاروف في مؤتمر صحفي "إننا نجري محادثات مع روسيا ونقول إنه لو لم تسمع دعوتنا فسنفكر في آليات أخرى لحل المسألة, لكننا لن نلتزم بهذا الاتفاق لمدة عشر سنوات" لكنه أضاف أن أوكرانيا لن تبتز روسيا لتعديل الصفقة.
 
ووضعت الاتفاقية التي وقعت في يناير/ كانون الثاني 2009 بين شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم وشركة الغاز الأوكرانية نافتوغاز الصيغة الأساسية لسعر الغاز الروسي الذي يقول الأوكرانيون إنه مجحف.
 
وكانت إدارة الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفتش قد حصلت بالفعل على خصم على سعر كل ألف متر مكعب من الغاز مقابل السماح لموسكو بإبقاء أسطولها في ميناء أوكراني مطل على البحر الأسود حتى 2042.
 
ويتابع الاتحاد الأوروبي العلاقات بين أوكرانيا وروسيا في مجال الغاز عن كثب باعتبار أن 80% من الغاز الذي تبيعه روسيا إلى أوروبا يعبر الأراضي الأوكرانية.
 
وقطعت إمدادات الغاز الروسي عن الأوروبيين بداية يناير/ كانون الثاني2009 لأسبوعين في ذروة فصل الشتاء، بسبب نزاع بين كييف وموسكو حول سعر الغاز.
 
وتعتبر قضية تسوية مشكلة الحسابات المتبادلة عن الغاز من أصعب المشاكل في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، مما يعرض للخطر إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة