تركيا تستورد 1.2 مليار متر من الغاز القطري   
الاثنين 1435/11/22 هـ - الموافق 15/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:40 (مكة المكرمة)، 10:40 (غرينتش)

تعتزم تركيا وقطر توقيع اتفاقية تستورد بموجبها تركيا 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من قطر، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة والتي بدأت مساء أمس.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن الجانبين التركي والقطري اتفقا على توقيع الاتفاقية، وذلك خلال الزيارة التي قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أنقرة في يوليو/ تموز الماضي.

وطبقا للاتفاقية، فإن أنقرة ستتسلم ما مجموعه 1.2 مليار متر مكعب من الغاز من خلال تسع ناقلات خلال شتاء 2014/2015، وهو ما سيغطي جزءا بسيطا من احتياجات تركيا السنوية من الغاز الطبيعي التي تبلغ 45 مليار متر مكعب، إلا أنه يصب في صالح تنويع مصادر الإمداد بالغاز.

يُذكر أن لدى قطر ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي بالعالم حيث يصل إلى نحو تسعمائة تريليون قدم مكعبة، كما تتصدر المرتبة الأولى عالميا من حيث تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ووصل أردوغان إلى الدوحة أمس في زيارة هي الأولى إلى دولة عربية منذ تسلمه الرئاسة، وهي أيضا ثالث زيارة خارجية له بعد اثنتين قام بهما إلى جمهورية شمال قبرص التركية وأذربيجان.

ويرافق الرئيس التركي في زيارته لقطر وزير الطاقة والثروات الطبيعية طانير يلدز. ومن المتوقع أن يحتل التعاون في مجال الطاقة موقعا هاما على أجندة الزيارة.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة