قطر تستبعد إنشاء تجمع لمنتجي الغاز مثل أوبك   
الخميس 1425/4/8 هـ - الموافق 27/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله بن حمد العطية
استبعد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية قيام الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال بإنشاء تجمع مثل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

ورأى العطية في مؤتمر عن الغاز الطبيعي المسال عقد في هيوستون بالولايات المتحدة أمس أنه لا توجد اختلافات كبيرة بين الغاز والنفط تستدعي إقامة تجمع خاص لمنتجي الغاز.

وأوضح أنه بخلاف تجارة النفط التي تجتذب فيها الأسعار المرتفعة كميات غير متعاقد عليها إلى مناطق مختلفة في السوق الفورية النشطة دون سابق إشعار فإن تجارة الغاز الطبيعي المسال تقتصر تقريبا على العقود الطويلة الأجل التي تصل غالبا إلى عشرة أعوام.

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني افتتح مؤخرا خط الإنتاج الثالث للغاز الطبيعي المسال التابعَ لشركة رأس لفان القطرية. ويبلغ إنتاج الخط الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم أربعة ملايين وسبعمائة ألف طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وينتج الغاز الطبيعي المسال انطلاقا من موارد القسم القطري من حقل الشمال (نورث فييلد) أكبر حقل للغاز في العالم الذي تتقاسمه قطر مع إيران.

وتملك قطر العضو في أوبك ثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي وتتوقع أن تصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم قبل نهاية العقد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة