أوبك تنتج كميات نفط تتجاوز الطلب العالمي   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء أن إنتاجها النفطي سيكون أكثر من الكميات الكافية لتغطية الطلب خلال نهاية العام الحالي وفي العام المقبل.

وجاءت تأكيدات أوبك في وقت سجل فيه سعر النفط الأميركي الخفيف اليوم 47.20 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك محققا مستوى قياسيا مرتفعا جديدا.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن إنتاجها سيبلغ في أغسطس/ آب الجاري 30 مليون برميل يوميا ومن الممكن أن يصل إلى 30.5 مليونا في سبتمبر/ أيلول المقبل المستوى الذي يتجاوز الحصص الرسمية للمنظمة التي تبلغ 26 مليونا في الوقت الراهن.

وأوضحت أوبك أن سعر سلة خاماتها المعتمد على أسعار سبعة خامات قد حطم كل الأرقام القياسية خلال الأيام الماضية بالغا 41.75 دولارا للبرميل وعاكسا التطور العالمي لأسعار النفط.

وعبرت المنظمة عن قلقها من هذه المستويات المرتفعة في أسعار النفط بقدر قلق الدول المستهلكة بهذا الشأن، معتبرة أن القوى التي تدعم هذه الأسعار تبدو منظمة وهي بحاجة إلى جهود منسقة من مؤسسات الطاقة العالمية والحكومات للحد منها.

وعزت زيادة الأسعار بشكل رئيسي إلى أجواء التوتر في الإنتاج وفي التصفية سواء كان التوتر حقيقيا أو من تقديرات السوق فقط.

وأشارت إلى رفع تقديراتها لحجم الطلب على النفط للعام الجاري بكمية 280 ألف برميل لتبلغ 81.18 مليون برميل يوميا بينما رفعت التقديرات لعام 2005 إلى 82.84 مليونا.

وذكرت المنظمة أنها لا ترى سوى تأثير ضئيل لارتفاع أسعار النفط على النمو الاقتصادي العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة