آبيك يدعو لإحياء محادثات التجارة وزيادة المرونة بالعملات   
الجمعة 1427/8/15 هـ - الموافق 8/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)

دونغ دعا إلى مواجهة تحديات منها الاختلالات المالية وتقلبات أسعار النفط (الأوروبية)

تعهد وزراء مالية منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) بالعمل مع السلطات التجارية للمساعدة على إحياء محادثات التجارة العالمية داعين إلى مزيد في المرونة في تحرير العملات.

وعبر الوزراء الذين يمثلون 21 دولة أعضاء بمنتدى آبيك في بيان اليوم بعد اختتام اجتماعات استمرت يومين في العاصمة الفيتنامية هانوي عن التزامهم بإحياء جولة الدوحة لمحادثات التجارة متعددة الجوانب وتحقيق دخول الأسواق ودعم نجاح محادثات التجارة الهامة للنمو والتنمية.

ودعا الوزراء بعض الدول الآسيوية لإبداء مزيد من المرونة فيما يتعلق بتحرير عملتهم الوطنية, في إشارة واضحة إلى الصين التي تواجه ضغوطا مستمرة من الولايات المتحدة بشأن ذلك.

وحثت واشنطن بكين العضو في آبيك على مزيد من المرونة في سعر صرف اليوان لمعالجة العجز القياسي الذي تعاني منه الولايات المتحدة في تبادلها التجاري مع الصين.

وطالب رئيس وزراء فيتنام نجوين تان دونغ أمس دعم السياسات الاقتصادية والضريبية في دول أبيك لتتمكن من مواجهة تحديات التجارة الحرة.

وقال دونغ إن الاقتصاديات الإقليمية ستواجه تحديات وصعوبات منها الاختلالات المالية العالمية وتقلبات أسعار النفط واحتمالات تفشي وباء إنفلونزا الطيور والتغييرات المناخية.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين دول (آبيك) والولايات المتحدة يشكل 47% من حجم التبادل التجاري العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة