الاقتصاد العالمي ينمو بـ4%   
الأربعاء 1/4/1431 هـ - الموافق 17/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:29 (مكة المكرمة)، 13:29 (غرينتش)
ستراوس كان: لا توجد رغبة بين الدول الرئيسية للعمل سويا من أجل بناء نظام مالي عالمي (الفرنسية-أرشيف)

أكد صندوق النقد الدولي أن انتعاش الاقتصاد العالمي يسير "أفضل مما كان متوقعا".
 
وقال المدير العام للصندوق دومينيك ستراوس كان في كلمة أمام اللجنة الاقتصادية للبرلمان الأوروبي في بروكسل "إننا نتوقع نموا بنحو 4% للاقتصاد العالمي هذا العام".
 
وكان الصندوق توقع في يناير/كانون الثاني الماضي انتعاش الاقتصاد العالمي، لكنه حذر من أن هناك حاجة لاستمرار خطط التحفيز الاقتصادي لتعزيز النمو.
 
وقال الصندوق إنه يتوقع نموا بمعدل 3.9% في 2010 بالمقارنة مع نسبة انكماش وصلت إلى 0.8% في العام 2009.
 
لكن ستراوس أعرب عن القلق إزاء غياب الرغبة بين الدول الرئيسية للعمل سويا من أجل بناء نظام مالي عالمي. وأضاف أن حكومات الدول تعمل كل على حدة لتنفيذ أجندتها السياسية.
 
في الوقت نفسه قال ستراوس إنه يعتقد أنه توجد حاليا فرصة لتعزيز المؤسسات المالية وجعلها أكثر مقاومة للأزمات.

يشار إلى أن دول الاتحاد تجد صعوبة شديدة في الاتفاق على تنظيم صناديق التحوط التي ألقي عليها باللوم في التسبب في جزء من الأزمة المالية.
 
وأرجأ وزراء مالية دول اليورو أمس الثلاثاء قرارا يتعلق بالمسألة وسط معارضة شديدة من بريطانيا التي تخشى آثار عملية تنظيم عمل هذه الصناديق على لندن كمركز مالي عالمي.
 
هبوط البطالة ببريطانيا
من ناحية أخرى أظهرت أرقام حكومية في لندن أن معدل البطالة في بريطانيا انخفض إلى 7.8% في الفصل المنتهي بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي أي إلى 2.45 مليون عاطل بالمقارنة بالفصل الذي سبقه مما يمثل هبوطا بنسبة 0.1%.
 
وقال مكتب الإحصاء الوطني في بيان إن هذا الهبوط هو الأول منذ الفصل المنتهي في مايو/أيار 2008.
 
وقال بريان هيلارد الاقتصادي بمؤسسة سوسيتي جنرال إن الأرقام ستنعش التوقعات باستقرار معدل البطالة وعودة اتجاهها إلى الهبوط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة