التضخم في الصين ينخفض إلى 7.7% لتراجع أسعار الخضار   
الخميس 1429/6/9 هـ - الموافق 12/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:50 (مكة المكرمة)، 8:50 (غرينتش)

الحكومة الصينية تستهدف الوصول لمعدل تضخم يبلغ 4.8% والمراقبون يستبعدون ذلك (رويترز-أرشيف)


أعلن مكتب الإحصاءات القومي في الصين عن تراجع التضخم في البلاد إلى 7.7% في مايو/أيار الماضي مقابل 8.5% في الشهر السابق وسط مؤشرات على آثار جهود لكبح ارتفاع أسعار الغذاء.

وقال المكتب إن مؤشر سعر المستهلك انخفض الشهر الماضي مقارنة مع سابقه منسجما مع التوقعات على نطاق واسع بفضل نشر تقارير إعلامية حكومية تضمنت أن التضخم سيتراجع إلى أقل من 8% لأول مرة خلال أربعة أشهر.

ولكن اقتصاديين حذروا من أن ارتفاع أسعار النفط والسلع الأخرى يشكل تهديدا مستمرا حتى مع تراجع حدة أسعار الغذاء مع حلول فصل الصيف.

وارتفعت أسعار الغذاء التي تعتبر عنصرا أساسيا في مؤشر الأسعار بنسبة 19.9% الشهر الماضي مقارنة مع الشهر نفسه في عام 2007. ولكن هذه النسبة تقل عن 22.1% التي سجلت في أبريل/نيسان الماضي.

وأشارت الإحصاءات إلى انخفاض أسعار الخضار الطازجة بنسبة 15.7% الشهر الماضي مقارنة مع ما قبل عام.

وأظهرت ارتفاع أسعار المواد غير الغذائية في مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.7% في مايو/أيار الماضي مقابل 1.8% في أبريل/نيسان الماضي.

وتستهدف الصين أن يكون معدل التضخم فيها 4.8% خلال العام الحالي، وهو ما يعتقد مراقبون أنه هدف شبه مستحيل التحقيق لعدم سيطرة الحكومة على أسعار المواد المستوردة.

وجاءت هذه البيانات بعد يوم من نشر تقارير حكومية أكدت ارتفاع أسعار المنتجين بنسبة 8.2% في الشهر الماضي مسجلة أعلى معدل في أربع سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة