تركيا تفقد 9 مليارات دولار في شهرين   
الخميس 1422/1/26 هـ - الموافق 19/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشف البنك المركزي التركي اليوم الخميس أن احتياطيات تركيا من العملة الأجنبية تراجعت في 13 من شهر أبريل/ نيسان الحالي بقيمة 130 مليون دولار لتستقر عند 18.666 مليار دولار.

وبهذه البيانات تكون البلاد قد فقدت 9.2 مليارات دولار من إجمالي احتياطياتها من العملة الأجنبية منذ 16 فبراير/ شباط الماضي وهو الشهر الذي اندلع فيه خلاف سياسي داخل الحكومة التركية مما أدى إلى حالة من الذعر في الأسواق المالية.

وأدى ذلك الوضع إلى تفجر الأزمة الاقتصادية الحالية، ودفع الحكومة التركية إلى تعويم عملتها الوطنية والتخلي عن برنامج المساعدات المالية الذي أبرمته مع صندوق النقد الدولي بقيمة 11.5 مليار دولار.


تسعة مليارات دولار خسارة تركيا من احتياطياتها من العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية منتصف شهر فبراير/ شباط الماضي
وفي السياق ذاته قال رئيس الوزراء بولنت أجويد اليوم إن البنك الدولي تعهد بمساعدة تركيا في مواجهة مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد.

ولم يتضح ما إذا كان أجاويد يشير في ذلك إلى المليارات الخمسة التي تعهد بها البنك في وقت سابق. وقال أجاويد لنوابه في البرلمان "قدم رئيس البنك الدولي تأكيدا أنه سيقدم لتركيا كل ما بوسعه من المساعدات والدعم للإسهام في حل مشاكلنا الاجتماعية والاقتصادية".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تسعى للحصول على قروض أجنبية تراوح بين 10 و12 مليار دولار بالإضافة إلى خمسة مليارات دولار من البنك الدولي ونحو 6.25 مليارات دولار ألمح صندوق النقد الدولي بأنه مستعد لتقديمها لتركيا لإخراجها من محنتها الاقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة