الثماني تغفل التطرق لمسألة العملات   
الأربعاء 1430/7/15 هـ - الموافق 8/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:21 (مكة المكرمة)، 10:21 (غرينتش)
قمة الثماني لن تناقش مطالب إيجاد عملة دولية جديدة (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت مصادر صحفية أن البيانات التي يجري إعدادها لقمة زعماء مجموعة الثماني الصناعية الكبرى التي ستعقد في مدينة لاكويلا الإيطالية، لن تشير إلى مسألة العملات أو الصرف الأجنبي, لكنها ستؤكد الالتزام بسرعة استكمال جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.

وقالت وكالة رويترز إن مسودات نصوص بيانات يجري إعدادها لتصدر في اجتماعات قمة الثماني واجتماع مجموعة الثماني ومجموعة الخمس للأسواق الناشئة الكبرى، لم تشتمل على أي إشارة مباشرة للعملات أو الصرف الأجنبي.

وجرى تعديل هذه النصوص في أعقاب مناقشات بين مسؤولين مساء أمس الثلاثاء ويجري إعدادها لإصدارها في اجتماع اليوم الأربعاء لزعماء مجموعة الثماني وغدا الخميس في اجتماع مجموعتي الثماني والخمس التي تضم دولا عدة منها الصين والهند والبرازيل والمكسيك.
 
ويراقب البعض في أسواق المال الاجتماعات التي ستعقد في لاكويلا عن كثب، لأن الصين كانت قد طلبت مناقشة عملات احتياطي جديدة وتقول إنه يتعين التحول بمرور الوقت عن نظام مالي عالمي يعتمد على الدولار الأميركي وحده.
 
من جهة أخرى أكدت مسودة لقمة مجموعة الثماني ومجموعة الخمس التي تضم أكبر الأسواق الناشئة، التأكيد على الالتزام بالتوصل إلى نهاية طموحة ومتوازنة لجولة الدوحة بحلول العام 2010.
 
كما طالبت المسودة وزراء التجارة بالاجتماع قبيل قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في بيتسبرغ بالولايات المتحدة يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة