اليابان تقدم مليار دولار للدول الأفريقية   
الاثنين 1424/8/4 هـ - الموافق 29/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جونيشيرو كويزومي وعدد من الزعماء الأفارقة المشاركين في مؤتمر طوكيو حول التنمية الأفريقية (الفرنسية)
أعلن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي عن تقديم بلاده مليار دولار مساعدات للدول الفقيرة في أفريقيا في بداية مؤتمر رئيسي بشأن قضايا التنمية بحضور العديد من رؤساء الدول الأفارقة.

وأكد كويزومي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر طوكيو الدولي بشأن التنمية الأفريقية أهمية تخصيص هذه الأموال لتلبية الحاجات الإنسانية الأساسية وتشجيع النمو الاقتصادي.

وقال إنه لا يمكن الحد من الفقر دون تنمية اقتصادية، مضيفا أن اليابان ستولي أهمية خاصة لجهود تحسين الإنتاجية الزراعية. وأوضح أن طوكيو ستقدم مليار دولار مساعدات على مدى السنوات الخمس المقبلة لمجالات مثل الرعاية الصحية والطبية بما في ذلك اتخاذ إجراءات ضد الإيدز بالإضافة إلى التعليم والغذاء والمياه.

وحول الدول الأفريقية التي تعاني من ديون خارجية ضخمة تعهد كويزومي بأن بلاده ستلغي ديونا مستحقة تبلغ في مجملها ثلاثة مليارات دولار من برامج المساعدات اليابانية الرسمية للتنمية للدول الأفريقية المثقلة بالديون.

وأشار كويزومي إلى أن اليابان ترغب أيضا في إجراء مزيد من الحوار مع شركائها الأفارقة لمعالجة مسألة كيفية تحرير الشعوب الأفريقية من الأخطار المختلفة التي تهدد الحياة والكرامة الإنسانية بما في ذلك الفقر والصراعات والأمراض المعدية.

وقال رئيس الوزراء الياباني إن طوكيو قدمت مساعدات بمبلغ 12 مليار دولار لأفريقيا منذ عام 1993. وتأمل اليابان أيضا في تشجيع استثمارات الشركات الوطنية من خلال قروض الاستثمار الخارجية وإجراءات أخرى.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام 23 من الزعماء ورؤساء الحكومات الأفارقة بالإضافة إلى ممثلين كبار من معظم باقي دول القارة السمراء وهيئات التنمية الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة