نيسان تتجه لإنتاج السيارات الكهربائية   
الثلاثاء 1430/7/1 هـ - الموافق 23/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:15 (مكة المكرمة)، 10:15 (غرينتش)

نيسان تتوقع البدء ببيع أول سيارة صديقة للبيئة بأميركا واليابان العام المقبل (رويترز-أرشيف)

تتوقع شركة نيسان موتور اليابانية أن يبلغ حجم إنتاجها للسيارات الكهربائية التي تنوي تصنيعها بأكثر من 100 ألف سيارة كهربائية سنويا حين تبدأ الإنتاج في الولايات المتحدة في مصنعها بولاية تنيسي في العام 2012.

وتعتزم نيسان التي تعد ثالث أكبر شركة يابانية مصنعة للسيارات البدء في بيع أول سيارة صديقة للبيئة في الولايات المتحدة واليابان في العام 2010.

ويعقب ذلك بدء الإنتاج على نطاق عالمي في العام 2012 لتحتل الشركة الصدارة في قطاع لم تدخله بعد أي من شركات السيارات الكبرى بشكل كبير.

وقال الرئيس التنفيذي لنيسان وشريكتها الفرنسية رينو كارلوس غصن في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع السنوي للمساهمين في الشركة إن للشركة إستراتيجية مختلفة عن المصنعين الآخرين حين يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية.

وبيّن أن على شركته اللجوء للإنتاج الضخم لتحصل على ميزة التكلفة. وأضاف أنه يتوقع أن يبدأ التجميع إلى جانب إنتاج البطاريات في العام 2011 أو 2012 في الولايات المتحدة.

كارلوس غصن يرى أن قبول السيارات  الجديدة يتوقف على سعرها (الفرنسية-أرشيف)
تمويل أميركي
وتقدمت نيسان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي للحكومة الأميركية بطلب تمويل للمساعدة في تصنيع سيارات كهربائية وتطوير البطارية المتطورة التي تقوم بتشغيلها.

وتوقع غصن صدور قرار بشأن قرض إدارة الطاقة قريبا عقب صدور تقارير مختلفة تفيد بأن إعلانا سيصدر في وقت لاحق اليوم.

وأكد غصن مجددا أن قبول السيارات غير الملوثة للبيئة على نطاق واسع يتوقف على أن يكون السعر ملائما للمستهلك، رغم أن ذلك يعتمد إلى حد كبير على مدى سخاء حوافز الحكومات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة