ارتفاع ثقة المستهلك الأميركي   
الجمعة 1430/10/6 هـ - الموافق 25/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:11 (مكة المكرمة)، 16:11 (غرينتش)
مبيعات المساكن في الولايات المتحدة ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في عام (الفرنسية)

أظهرت تقارير أن ثقة المستهلك الأميركي صعدت في أواخر سبتمبر/أيلول إلى أعلى مستوى لها منذ يناير/ كانون الثاني 2008, مع استمرار  نمو التوقعات لانتعاش اقتصادي, يأتي ذلك في حين ارتفعت مبيعات المساكن الجديدة بالبلاد, مقابل تراجع  طلبيات السلع المعمرة  خلال شهر أغسطس/آب.
 

وقال مسح لرويترز وجامعة ميشيغان للمستهلكين إن مؤشره النهائي لثقة المستهلك لشهر سبتمبر/أيلول ارتفع إلى 73.5 من 65.7 في أغسطس/ آب ويزيد هذا عن متوسط التوقعات في استطلاع  لرويترز يبلغ 70.3 نقطة.

 

وزاد مؤشر توقعات المستهلك إلى 73.5 نقطة وهو أعلى مستوى له في عامين من 65.0 في أغسطس/آب وارتفع مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية إلى 73.4 في أواخر سبتمبر/أيلول من 66.6 نقطة في أغسطس/آب.

 
السلع المعمرة
وقالت وزارة التجارة إن طلبيات السلع المعمرة انخفضت بنسبة 2.4% وهو أكبر انخفاض منذ يناير/كانون الثاني مقارنة مع ارتفاع بنسبة 4.8% في يوليو/تموز الماضي.
 
وكان محللون في وول ستريت قد توقعوا نمو الطلبيات بنسبة 0.5% في المتوسط في أغسطس/آب, ومقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي تراجعت الطلبيات الجديدة بنسبة 24.9%.
 
وانخفض الطلب على الطائرات التجارية وقطع الغيار، وهي فئة متقلبة، بنسبة 42.2% بعد أن تضاعفت تقريبا في يوليو/تموز.
 
كما تراجعت الطلبيات على أجهزة الكمبيوتر والمنتجات الإلكترونية بنسبة 0.7% بعد ارتفاعها لمدة شهرين على التوالي, وانخفض الطلب على المعدات والأجهزة الكهربائية بنسبة 0.5% بعد أن قفزت بنسبة 4.2% في يوليو/تموز.
 
مبيعات المساكن
من جهة أخرى أظهرت بيانات حكومية اليوم الجمعة أن مبيعات المساكن الجديدة لأسرة واحدة في الولايات المتحدة قفزت في أغسطس/ آب إلى أعلى مستوى لها في حوالي عام مما يشير إلى أن سوق المساكن تتعافى تدريجيا من ركود استمر ثلاث سنوات.
 
وقالت وزارة التجارة الأميركية إن المبيعات زادت بنسبة 0.7% إلى مستوى سنوي قدره 429 ألفا وهو الأعلى منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي من مستوى معدل بالخفض بلغ 426 ألفا في يوليو/ تموز.
 
ومقارنة مع أغسطس/آب من العام الماضي فإن إجمالي مبيعات المساكن الجديدة تراجع  بنسبة 3.4%  وقالت الوزارة إن متوسط سعر المساكن الجديدة في أغسطس هبط بنسبة11.7% عن مستواه  قبل عام إلى 195200 دولار وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر/تشرين الأول 2003.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة