براون ينفي عدول بريطانيا عن الانضمام إلى اليورو   
الخميس 8/2/1424 هـ - الموافق 10/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غوردون براون

نفى وزير المالية البريطاني غوردون براون أن تكون كلمته لدى إعلان الميزانية أمس الأربعاء قد استبعدت فعليا انضمام بريطانيا إلى العملة الأوروبية الموحدة، قائلا إن هذا القرار لا يتأثر بالركود الاقتصادي في منطقة اليورو.

وقال "إذا نظرت إلى اليورو وإلى مستقبلنا تجد أنه لا يمكن اتخاذ هذه القرارات على أساس توقعات النمو في سنة مالية واحدة.. هذه قرارات تتعلق بالمدى البعيد". وأضاف "ولأنها قرارات تتعلق بالأجل الطويل قلنا إن المعايير الاسمية التي تتضمن البيانات التي تحدثتم عنها ليست الأمر الوحيد".

وكان براون قد سئل عما إذا كانت تصريحاته في الميزانية بأن تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو هو الغيمة الأساسية التي تخيم على اتجاهات الاقتصاد البريطاني، تعني أنه يستبعد الانضمام إلى اليورو أم لا.

وتجنب براون تحديد ما إذا كانت نتائج تقييم الانضمام إلى اليورو ستصدر قبل الانتخابات المحلية المقررة يوم الأول من مايو/ أيار المقبل، مكررا أنها ستصدر بحلول الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

ونفى براون كذلك أن يكون مبالغا في تفاؤله إزاء توقعاته للنمو والوضع المالي العام في السنة المقبلة، قائلا إنه واثق من أن الاقتصاد العالمي وأسواق الأسهم ستنتعش بقوة بعد الحرب على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة