بوينغ تفوز بعقد بيع خمس طائرات للخطوط الأردنية   
الخميس 1425/4/8 هـ - الموافق 27/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منير عتيق-عمان

وافقت الخطوط الجوية الملكية الأردنية مبدئيا على شراء خمس طائرات بوينغ-737 بكلفة ربع مليار دولار، بعد أن فاز عرض الشركة الأميركية على عملاق صناعة الطائرات الأوروبي "إيرباص".

وجاء الاتفاق المبدئي على هذه الخطوة بعد 18 شهرا من المفاوضات بين الطرفين.

ونفى المدير التنفيذي للملكية سامر المجالي في مؤتمر صحفي أن يكون قرار التوجه للشركة الأميركية نابعا من اعتبارات سياسية، وأضاف أن الناقل الوطني قرر الموافقة "مبدئيا" على عرض بوينغ على أساس "الاستئجار الرأسمالي أو التمويلي" من خلال بنك الاستيراد والتصدير الأميركي.

وحسب المجالي فإنه من المقرر أن تنضم أولى الطائرات المطلوبة إلى أسطول الملكية في سبتمبر/ أيلول المقبل كجزء من صفقة قوامها عشر طائرات، على أن تحل تدريجيا محل ست طائرات عاملة من طراز إيرباص320 وثلاث طائرات مستأجرة من طراز إير باص310.

وسيكون عدد أسطول الملكية الأردنية التي احتفلت العام الماضي بعيد ميلادها الأربعين 18 طائرة، بما في ذلك أربع بعيدة المدى من طراز إيرباص 340 دخلت الخدمة العام الماضي.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن الناقل الوطني الذي اجتاز تداعيات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة وحرب العراق والانتفاضة الفلسطينية يواصل خطط الخصخصة، مشيرا إلى مشاورات مع الحكومة لطرح قسم من موجودات الشركة كأسهم في السوق العام المقبل.

وكانت الملكية الأردنية التي تحولت إلى شركة مساهمة عامة مملوكة للحكومة قبل سنتين قد علقت خطط البحث عن شريك إستراتيجي في ضوء تراجع صناعة النقل الجوي في العالم وعزوف الشركات العملاقة عن الاستثمار في مشاريع صغيرة.

وتقدر موجودات الملكية الأردنية بـ262 مليون دينار (حوالي 375 مليون دولار)، في حين أن الديون المتبقية عليها تقدر بـ50 مليون دولار.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة