صعود النفط لانتعاش السوق الأميركية ومساع لخفض الإنتاج   
الجمعة 1429/11/17 هـ - الموافق 14/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:26 (مكة المكرمة)، 8:26 (غرينتش)

انتعاش الخام الأميركي في التعاملات الإلكترونية بعد مكاسب أسواق البورصة (رويترز)


صعد سعر النفط الأميركي الخفيف للعقود الآجلة إلى 59.50 دولارا للبرميل نتيجة انتعاش الأسواق بالولايات المتحدة الخميس، ومساع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتقليص إضافي لصادراتها.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة 1.26 دولار في التعاملات الإلكترونية عبر نظام غلوبكس، مرتفعا عن إقفال الخميس في نايمكس الذي كان سجل صعودا بنحو 4% ليتحدد سعر التسوية بـ 58.24 دولارا للبرميل.

وكان سعر الخام الأميركي تراجع بداية تعاملات الأمس إلى أضعف مستوى منذ 30 يناير/ كانون ثاني 2007 ليصل لسعر 54.67 أعقاب إصدار بيانات حكومية تظهر ارتفاع المخزون من النفط ومشتقاته، إضافة إلى ضعف في الاقتصاد الأميركي وبالتالي  في الطلب على النفط بأكبر مستهلك له في العالم.

كما سُجل تراجع مزيج برنت الخام القياسي الأوروبي أمس تسليم ديسمبر/ كانون الأول 38 سنتا مسجلا 51.99 دولارا، وهو أقل سعر تسوية منذ أغلق الخام عند 51.75 دولارا يوم 18 يناير/ كانون ثاني 2007.

وواصلت الأسهم الأميركية أمس مكاسبها في معاملات متقلبة مع عودة المستثمرين لتصيد الصفقات بالقطاعات المتراجعة، رغم المخاوف من تباطؤ اقتصادي أشد.

وعلق على وضع السوق الأميركية رئيس أكسل فيوتشرز بولاية كاليفورنيا مارك واغنر بالقول إن سوق الأسهم تنتعش قليلا هنا والنفط الخام يقتدي بها، مشيرا إلى أن تراجع النفط الخام ربما يقترب من مداه.

أوبك قد تقرر تخفض صادراتها للمرة الثانية باجتماعها المقبل (رويترز-أرشيف)
أوبك
واستمدت أسعار النفط دعما إضافيا بعد تصريحات رئيس أوبك شكيب خليل بأن المنظمة ستتخذ القرار الصحيح باجتماع لها في الـ29 من الجاري مع استمرار تأثر الأسعار سلبا جراء تدهور الطلب.

وتتعالى أصوات داخل أوبك لخفض جديد بالإنتاج بعدما سجلت الأسعار مستويات متدنية، رغم خفض الإنتاج بـ1.5 مليون برميل يومياً في اجتماع الشهر الماضي.

ودعا وزير النفط القطري عبد الله العطية بتصريحات لقناة الجزيرة أمس عبر برنامج ما وراء الخبر إلى دعم قوي لأوبك من منتجي النفط خارج المنظمة، بحيث يمكن تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وقالت فنزويلا (العضو في أوبك) إنها ستقترح خفضا جديدا بمقدار مليون برميل يوميا خلال الاجتماع المقبل.

وفقد النفط أكثر من 60% من قيمته منذ سجل ذروة قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو/ تموز مع تفاقم الأزمة المالية العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة