سوناطراك توجه استثماراتها إلى أفريقيا   
الاثنين 1427/2/20 هـ - الموافق 20/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
سوناطراك تستثمر 8.6 مليارات دولار في 2006 (أرشيف)
قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل إن ثلاثة أرباع ميزانية استثمارات سوناطراك في الخارج موجهة إلى أفريقيا.

 

وأعلنت سوناطراك أخيرا عن مضاعفة استثماراتها إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ 8.6 مليارات دولار عام 2006 مقابل 3.3 مليارات العام الماضي.

 

وأوضح خليل أن سوناطراك تسعى لتحقيق 30% من إنتاجها خارج الجزائر مطلع 2015.
 
كما أشار في عرضه لسياسة الطاقة الجزائرية تجاه أفريقيا في ندوة أفريقية تعقد بالعاصمة الجزائرية، إلى أن الدول الأفريقية تبدي اهتماما كبيرا ومتزايدا بمجال الطاقة. وأكد حاجة أفريقيا إلى تطوير إستراتيجيات تعاون إقليمية تضمن حماية مصالحها وتطوير الموارد والاستثمارات، في وقت تشير فيه الأرقام إلى أن أفريقيا توفر وحدها 11% من الاحتياجات العالمية من الطاقة.
 
وكشف خليل عن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء بين الجزائر ونيجيريا بحجم استثمار بلغ 7 مليارات دولار وبسعة نقل بلغت 28 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى عقود تنقيب واستغلال عدد من الحقول من قبل سوناطراك في كل من ليبيا وموريتانيا والسودان ومالي والنيجر.
 
وكانت سوناطراك فازت أوائل العام الماضي بعقد للتنقيب عن النفط في ليبيا ستستثمر فيه نحو 750 مليون دولار، وذلك بمنطقة غدامس على الحدود الجزائرية-الليبية.

كما وقعت في يونيو/حزيران 2005 على اتفاق مع النيجر بقيمة 30 مليون دولار للبحث والتنقيب عن النفط بمنطقة كفرة شمالي النيجر.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة