منتدى فوربس يبدأ أعماله بالدوحة   
الثلاثاء 1428/2/10 هـ - الموافق 27/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:52 (مكة المكرمة)، 21:52 (غرينتش)
الشيخ حمد بن جاسم (يسار) ورئيس مجلة فوربس ستيف فوربس (الفرنسية)
بدأت في الدوحة الاثنين أعمال منتدى مجلة "فوربس" الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
 
ويناقش المنتدى محاور عدة أبرزها قضية استغلال فوائض دول الخليج التي يأتي أغلبها من مصادر الطاقة وكيفية استثمارها في التنمية الشاملة في المنطقة.
 
وسيعمل المنتدى على إحداث فرص للمهتمين بإقامة أعمال تجارية في المنطقة وإجراء حوارات ومناقشات دولية للفرص الاقتصادية وبناء علاقات تسمح بتحقيق نمو اقتصادي.
 
ويشارك فى منتدى فوربس الذي يستمر ثلاثة أيام، رؤساء الشركات في الشرق الأوسط وكبار المسؤولين التنفيذيين الاقتصاديين في العالم.
 
وافتتح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني المنتدى بكلمة أشار فيها إلى أن قطر ركزت جهودها على الاستثمار، واعتبر أن هذه هي الفرصة نحو الطريق الصحيح. وأوضح أن الحكومة القطرية أسست هيئة الاستثمار التي ستعمل على الاستثمار في جميع المجالات حيث تهدف الدولة لتحقيق التوازن في مصادر الدخل.
 
كما أشار إلى أن قطر تهدف في السنوات القادمة من خلال هذه الهيئة إلى الحصول على عائدات خارج قطاع النفط والغاز من دون استنفاذ الطاقة. وقال إن إنتاج قطر من الغاز سيتضاعف خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن التحدي الأكبر الآن هو كيفية استثمار فائض الثروة.
 
وأضاف "نخطط أن تصل موازنة الدولة عام 2015 إلى 60 مليار ريال غير أنه يجب التركيز على مداخيل الحكومة من الضرائب وغيرها من المصادر في الدولة".
 
وأوضح أن المجتمع ليس معتادا على دفع الضرائب ولا يحبذ ذلك رغم أهمية هذا الأمر. وقال "لدينا تحديات في هذا المجال والمطلوب تثقيف الجيل في المدرسة وخارجها وعلينا مواجهة ذلك فليس لدينا خيار آخر".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة