السعودية توقع عقدا لتصميم سكك حديدية   
الأربعاء 18/1/1425 هـ - الموافق 10/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت الرياض اليوم عقدا قيمته عشرة ملايين دولار مع شركات استشارات كندية وفرنسية وسعودية لتصميم خط سكك حديدية طوله 1600 كلم من مناطق المناجم الشمالية إلى ميناء الجبيل على الخليج.

وقالت وزارة المالية في بيان لها إن الوزير إبراهيم العساف وقع العقد مع شركة كناريل الكندية وسيسترا الفرنسية والشركة السعودية المتحدة للاستشارات الهندسية.

وذكر البيان أن السعودية ستطرح مناقصة دولية لتنفيذ المشروع التي يتوقع أن يتكلف نحو 1.2 مليار دولار حينما تكمل الشركات دراساتها. وتبلغ تكلفة العقد 36 مليون ريال فيما تبلغ مدة الدراسات 18 شهرا. وأضافت الوزارة أن الخط سيكون مملوكا للدولة وتقوم على تشغيله "هيئة متخصصة" ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى.

ومن المقرر أن يربط الخط بين المنطقة الشمالية في الشمال الشرقي من المملكة برأس الزور في محافظة الجبيل مرورا بكل من الحديثة والجوف وحائل والقصيم والرياض.

وكان رئيس شركة معادن السعودية للتعدين عبد الله الدباغ قد قال الثلاثاء إن بلاده ستمضي قدما نحو تنفيذ خطط مد خط سكك حديدية للربط بين مكامن البوكسيت والفوسفات في الشمال والمنطقة الصناعية على ساحل الخليج.

والخط ضروري لنقل البوكسيت من شمال شرق السعودية إلى ساحل الخليج في الشرق حيث تخطط شركة معادن لإقامة مشروع إنتاج الألومنيوم بكلفة 3.5 مليارات دولار.

كما تأمل معادن في نقل الفوسفات من الحدود الشمالية للسعودية المتاخمة للأردن والعراق إلى الخليج لإنتاج أسمدة، وتخطط للبدء في تصدير الألومنيوم والأسمدة للهند والصين أوائل 2009.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة