نتنياهو: اقتصاد إسرائيل بلغ نقطة تحول   
الثلاثاء 1424/3/6 هـ - الموافق 6/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بنيامين نتنياهو (رويترز)
قال وزير المالية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اقتصاد بلاده بلغ نقطة تحول بعد عامين من الكساد.

ونقت صحيفة جيروزاليم بوست اليوم الثلاثاء عن نتنياهو قوله "أعتقد أن اقتصادنا بلغ نقطة تحول... تحول ليس بالنسبة للنمو وإنما بتوقعات النمو".

وتضرر الاقتصاد الإسرائيلي من جراء الانتفاضة الفلسطينية المستمرة منذ عامين ونصف العام وتباطؤ الاقتصاد العالمي مع ارتفاع تكاليف الدفاع وانخفاض عائدات الضرائب.

وأشاد نتنياهو، الذي تولى وزارة المالية منذ شهرين، بالأسلوب الحذر الذي انتهجه محافظ البنك المركزي دافيد كلاين فيما يتعلق بخفض سعر الإقراض الرئيسي. وقال "لا أدري إن كانت التخفيضات المفاجئة لأسعار الفائدة هي السياسة السليمة.. لكني أفضل خفض الفائدة ببطء وثقة ولكن يتعين خفضها".

وخفض البنك المركزي سعر الإقراض الرئيسي بنسبة مجمعة بلغت 0.5% خلال الشهرين الماضيين إلى 8.4% وهو ما أرجعه نتنياهو لثقة البنك المركزي في خطته لخفض الميزانية بمقدار 11 مليار شيكل (2.4 مليار دولار).

وعلق على المحادثات مع اتحاد عمال الهستدروت بشأن خطته الاقتصادية قائلا إنه تم إحراز بعض التقدم. واستأنف الجانبان المحادثات يوم الأحد بعد إضراب عام يومي الأربعاء والخميس شل حركة القطاع العام.

وقال نتنياهو إن عامير بيريتس زعيم الهستدروت سيجري مفاوضات يوم الخميس تهدف إلى منع تجدد الإضراب. وتتضمن الخطة الاقتصادية تسريح عمال وخفض أجور في القطاع الخاص وإصلاح نظام المعاشات.

وقال نتنياهو إنه يأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق لكنه حذر قائلا "علينا كذلك مسؤولية حماية الاقتصاد وسنتحمل هذه المسؤولية". وأضاف أن الحكومة تعتزم استكمال التصويت النهائي على الخطة الاقتصادية في البرلمان بحلول 19 من مايو/ أيار.

وبدأ الهستدروت الإضراب العام احتجاجا على إقرار البرلمان للخطة في التصويت الأول عليها الأسبوع الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة