ألمانيا تستعجل اتفاقية التجارة الحرة الأوروبية الخليجية   
السبت 15/5/1430 هـ - الموافق 9/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:12 (مكة المكرمة)، 16:12 (غرينتش)

صادرات ألمانيا إلى الإمارات عام 2008 تجاوزت قيمتها 10.7 مليارات دولار (رويترز-أرشيف)


دعا وزير الاقتصاد الألماني اليوم السبت عشية جولة له تشمل السعودية والإمارات، إلى التعجيل بإتمام اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي, وتوسيع التعاون الاقتصادي بين هذين التكتلين الإقليميين.

 

ومن المقرر أن يصل الوزير كارل تسو غوتنبرغ غدا الأحد إلى الرياض في زيارة يبحث فيها مع المسؤولين السعوديين التعاون الثنائي والأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

 

وسيلتقي غوتنبرغ في الرياض وزيري الخارجية والاقتصاد السعوديين الأمير سعود الفيصل وإبراهيم العساف.

 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن وزير الاقتصاد الألماني قوله إنه ينبغي إكمال اتفاقية التجارة الحرة الأوروبية الخليجية بأسرع ما يمكن.

 

"
 حجم الصادرات الألمانية إلى الإمارات نما في العام الماضي 40% ليتجاوز 10.7 مليارات دولار
"

ووصف غوتنبرغ السعودية والإمارات بأنهما على رأس شركاء ألمانيا الاقتصاديين في المنطقة, وقال إن زيارته البلدين لمدة ثلاثة أيام ترمي إلى بحث سبل توسيع التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث.

 

وأشار في هذا الإطار إلى أن حجم التجارة بين ألمانيا والإمارات شهد نموا كبيرا في السنوات الماضية، إذ نمت الصادرات الألمانية إلى هذا البلد الخليجي العام الماضي 40%، لتتجاوز 8 مليارات يورو (10.7 مليارات دولار).

 

وتحدث الوزير الألماني عن تطور إيجابي يتمثل في استثمار بعض رجال الأعمال العرب في أوروبا خاصة في الشركات الألمانية رغم الأزمة المالية والاقتصادية التي تعصف بالعالم.

 

ودعا غوتنبرغ أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي إلى توسيع قاعدة التعاون الاقتصادي لتشمل مجالات أخرى مثل الطاقة والصحة والتعليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة