الكونغرس على وشك إقرار خفض الضرائب   
الأربعاء 1422/2/9 هـ - الموافق 2/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الكونغرس الأميركي (أرشيف)

توصل الجمهوريون والديمقراطيون في الكونغرس الأميركي إلى اتفاق مبدئي بين الطرفين لإقرار خطة الرئيس جورج بوش لخفض الضرائب بمعدل 1.35 تريليون دولار للأعوام الـ11 المقبلة.

ويتوقع أن يسمح الاتفاق للنواب الجمهوريين من الكونغرس وأعضاء مجلس الشيوخ الذين ناقشوا الخطة بتبني قرار أشمل يحدد النقاط الأساسية لميزانية عام 2002 نهاية هذا الأسبوع.

وكان الكونغرس قد صادق على خطة بوش لخفض الضرائب بمعدل 1.6 تريليون دولار في مارس/ آذار الماضي, لكن مجلس الشيوخ خفض الشهر الماضي معدل الخفض إلى 1.2 تريليون دولار. وقد أثمر الاجتماع بالتوصل إلى اتفاق بخفض الضرائب بمعدل 1.35 تريليون دولار والتي سيصوت عليها كجزء من قرار الميزانية.

يشار إلى أن الجمهوريين في الكونغرس تبنوا في أبريل/ نيسان الماضي دعوة بوش لخفض الضرائب, وتمكنوا من إقرار زيادة الإنفاق الاتحادي. وقد أكد نواب برلمانيون أن بعض النقاط المتعلقة بخطة الإنفاق لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها.

يذكر أيضا أن الكونغرس وافق في مارس/ آذار الماضي على خطة بوش لخفض الضرائب بمقدار 958 مليار دولار على مدى عشر سنوات. وقد اعتبر المراقبون هذه الموافقة أكبر نصر للرئيس منذ بدء ولايته التي تسلمها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان بوش جعل من سياسته المالية أساسا لبرنامجه الرئاسي وسعى جاهدا منذ توليه السلطة إلى إقناع الأميركيين بصواب هذه السياسة. وقد اعتبرت هذه الموافقة في حينه الخطوة الأولى لإقرار خطة بوش لخفض أكبر في الضرائب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة