أرباح شركة البترول الوطنية الكويتية تقفز 11 ضعفا   
الأحد 1425/12/26 هـ - الموافق 6/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:46 (مكة المكرمة)، 6:46 (غرينتش)

قالت شركة البترول الوطنية الكويتية إن صافي أرباحها للأشهر التسعة الأولى من العام المالي 04/2005 قفزت 11 ضعفا إلى مستوى قياسي بلغ 1.56 مليار دولار مقارنة مع 140 مليونا في الفترة نفسها من العام المالي الماضي، وذلك بسبب قفزة في أسعار المنتجات النفطية.

وقال يوسف العوضي المدير المالي للشركة المملوكة للحكومة والمسؤولة عن المصافي النفطية الثلاث في الكويت إن الشركة في طريقها لتجاوز ملياري دولار من الأرباح الصافية للعام المالي الجاري الذي ينتهي يوم 31 مارس/ آذار 2005 إذا استمرت ظروف السوق كما هي، مقارنة مع 320 مليون دولار في السنة المالية 03/2004.

وأشار العوضي إلى أن الأرباح ترجع إلى ارتفاع الفارق الإجمالي بين أسعار المنتجات النهائية وسعر الخام الكويتي، مضيفا أن الشركة التي تكرر الخام الكويتي الذي تشتريه من شقيقتها شركة نفط الكويت باعت في المتوسط كل برميل من المنتجات البترولية المكررة بسعر يزيد حوالي 13 دولارا عن سعر الشراء في الأشهر التسعة المنتهية يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول 2004.

وبالمقارنة فإن الفارق قبل العام المالي الحالي كان لا يتعدى دولارين إلى ثلاثة في سعر بيع كل برميل من المنتجات المكررة.

وقال العوضي إن الكويت تنتج في المتوسط 2.25 مليون برميل يوميا من الخام يذهب 1.35 مليون برميل منها للتصدير إلى الأسواق العالمية فيما يجد الباقي طريقه إلى مصافي التكرير المحلية.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمصافي التكرير الثلاث 930 ألف برميل يوميا، لكن الشركة تنتج في المتوسط 900 ألف برميل يوميا عند أخذ الإغلاقات لعمليات الصيانة في الاعتبار.

ويذهب ربع المنتجات المكررة مثل البنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود للاستهلاك المحلي في محطات الوقود والمطارات ومحطات توليد الكهرباء فيما يباع الباقي في الأسواق العالمية.

وبالإضافة إلى مصافي تكرير النفط الثلاث فإن شركة البترول الوطنية الكويتية تشغل مصنعا لغاز البترول المسال ومعظم محطات بيع الوقود في الكويت رغم أن البلاد سمحت بأول شركة بين عدد من شركات القطاع الخاص لتتولى مسؤولية توزيع الوقود محليا.

وتعتزم الشركة وهي أحد ثمانية فروع لمؤسسة البترول الكويتية التي تشرف على القطاع النفطي، بناء مصفاة رابعة بتكلفة قدرها 3.5 مليارات دولار وطاقة إنتاجية تبلغ 450 ألف برميل يوميا في العام 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة