خبير: العالم العربي أكثر المناطق جفافا وهدرا للمياه   
الأربعاء 1423/11/6 هـ - الموافق 8/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال جميل العلوي وهو خبير مياه بحريني إن مستوى مشاركة دول الخليج والشرق الأوسط في مؤتمر دولي حول المياه يعقد في اليابان هذا العام متدنية جدا، رغم أنها أكثر المناطق شحا للمياه في العالم.

وقال العلوي وهو مستشار منطقة الشرق الأوسط للمؤتمر العالمي للمياه الذي سيعقد في اليابان يوم 16 مارس/ آذار المقبل "أحاول أن أضع نوعا من الواقعية للوضع المائي في المنطقة وأن أطلب من الحكومات أن تحضر وخاصة على مستوى الوزراء والبرلمانيين".

وقال في مؤتمر صحفي بالمنامة إن من أصل 358 جلسة مخططا لها في المؤتمر الذي يستمر لمدة ثمانية أيام لم يخصص سوى 11 جلسة لمناقشة مشكلة المياه في الشرق الأوسط. وأضاف أن من سيقدم الأوراق في هذه الجلسات الـ11 ستكون منظمات عالمية وليس منظمات من المنطقة مما يدل على انخفاض كبير في مستوى المشاركة.

ندرة شديدة وهدر كبير


خبير:
منطقة الشرق الأوسط أكثر المناطق جفافا وهدرا للمياه. و80% من الأقطار العربية تسقط فيها أمطار تقل بكثير عن احتياجاتها الفعلية

وتحدث خبير مياه بحريني آخر هو وليد زباري عن مستوى مشكلة المياه في المنطقة واصفا إياها بأنها "أكثر المناطق جفافا وهدرا للمياه". وأضاف أن "80% من الدول العربية تسقط فيها أمطار أقل كثيرا من المستوى الذي تحتاجه، ورغم ذلك فالاستهلاك فيها غير متوازن".

وقال العلوي "رغم أن أوروبا هي منطقة غنية بالمياه وتكاد لا توجد لديها مشكلة حولها إلا أنها ستشارك بعدد 108 جلسات في المؤتمر". وتوقع العلوي أن يحضر المؤتمر حوالي ثمانية آلاف مشارك من مختلف أنحاء العالم. وستخصص جلسة حول المنطقة العربية وسيتخذ من الأردن حالة دراسية نظرا لشدة عوز المياه فيه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة