مؤسسة عالمية تتنبأ بمضاعفة احتياطيات العراق النفطية وإنتاجه   
الخميس 1428/4/2 هـ - الموافق 19/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:35 (مكة المكرمة)، 10:35 (غرينتش)

تقديرات بزيادة احتياطيات العراق إلى 216 مليار برميل نفط (الأوروبية-أرشيف)
قالت مؤسسة آي إتش إس الاستشارية العالمية إن احتياطيات العراق النفطية قد تصل نحو ضعف المستويات المقدرة حاليا ويمكن مضاعفة إنتاج البلاد من الخام في خمس سنوات.

وأفادت صحيفة فاينانشال تايمز اللندنية نقلا عن تقرير للمؤسسة الاستشارية العالمية -الذي وصفته بأنه المسح الأكثر شمولية للموارد العراقية منذ غزو الولايات المتحدة للبلاد عام 20003- بأن التطورات في القطاع النفطي تعتمد على تحسين الوضع الأمني في العراق.

وقال رئيس قسم الطاقة في المؤسسة الاستشارية رون موبد إن الحالة الأمنية في العراق سيئة جدا، ولكن هذا البلد يوفرا فرصا لا مثيل لها في مكان آخر.

وأوضحت المؤسسة أن العراق يستطيع مضاعفة معدل إنتاجه النفطي في خمس سنوات إلى أربعة ملايين برميل يوميا إذا زادت الاستثمارات الدولية فيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن مضاعفة احتياطيات البلاد تعني زيادة قدرها 100 مليار برميل من النفط ما يجعلها ثاني أكبر احتياطيات في العالم بعد السعودية للتقدم بإيران مقارنة مع كونها حاليا الثالثة عالميا باحتياطيات تبلغ 116 مليار برميل.

واعتمدت آي إتش إس في دراستها حول العراق على بيانات جمعت قبل الغزو الأميركي للبلاد عام 2003 واحتسبت توقعات للاحتياطيات الجديدة بحجم 100 مليار برميل نفط على تحليلات مسوح جيولوجية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة