موديز تخفض تصنيف بنكين فرنسيين   
الأربعاء 1432/10/17 هـ - الموافق 14/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 16:33 (مكة المكرمة)، 13:33 (غرينتش)

بنك كريدي أغريكول خفضت موديز تصنيفه إلى "أي أي 2" (الفرنسية-أرشيف)

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف مصرفيْ سوسيتي جنرال وكريدي أغريكول الفرنسيين درجة، وأبقت في المقابل على تصنيف بنك "بي أن بي باريبا" الذي كان مهددا بالتخفيض.

وعزت موديز تخفيض تصنيف كريدي أغريكول من "أي أي 1" إلى "أي أي 2" إلى تأثر المصرف بأزمة ديون اليونان، فيما خفضت تصنيف سوسيتي جنرال من "أي أي 2" إلى "أي أي 3"، بسبب إعادة تقييم المساعدة التي يمكن أن يحصل عليها المصرف من السلطات العامة في حال نشوب أزمة خطيرة.

وفي المقابل، أبقت موديز على تصنيف مصرف "بي أن بي باريبا" الذي لا يزال قيد "المراقبة السلبية"، مما يعني أنه ليس بمأمن من تخفيض تصنيفه لاحقا.

وكانت الوكالة أعلنت في منتصف يونيو/حزيران احتمال تخفيض تصنيف المصارف الثلاثة بسبب تأثرها بأزمة الديون السيادية اليونانية.

وبالنسبة لكريدي أغريكول، أوضحت موديز أنه وإن كان المصرف يعلن عن موارد "كبرى" من الأموال الذاتية يمكن استخدامها لامتصاص أي خسائر قد تنتج عن ديون اليونان، إلا أن تأثره بالأزمة اليونانية "أكبر من أن يتناسب مع التصنيف الحالي" الممنوح له.

بنك سوسيتي جنرال خفضت موديز تصنيفه إلى "أي أي 3" (الأوروبية-أرشيف)
تعزيز الشكوك
ومن شأن التصنيف الجيد أن يعزز الشكوك لدى المستثمرين في إمكانية حل أزمة ديون منطقة اليورو.

ومما يزيد مخاوف أسواق الائتمان من المنطقة احتمال كبير بأن تتخلف اليونان عن سداد ديونها، ودعم المخاوف طلب أعلى علاوة مخاطر على السندات الإيطالية الخمسية في مزاد أمس الثلاثاء منذ انضمت الدولة لمنطقة اليورو في 1999.

وتعليقا على التصنيف الجديد للبنوك الفرنسية، قال محافظ البنك المركزي الفرنسي كريستيان نوير إن "تحرك موديز نبأ جيد نسبيا"، معتبرا أن التصنيف الجديد خفض طفيف للغاية، وقد كان تصنيف موديز أعلى كثيرا من تصنيف وكالات التأمين الأخرى، "وهذا يضع البنوك في مستواها الصحيح".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة