العطية يؤكد التزام الأعضاء بقرار خفض إنتاج أوبك   
الثلاثاء 1424/12/26 هـ - الموافق 17/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله العطية
أكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية اليوم الثلاثاء التزام الأعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) بقرار خفض الإنتاج بمليون برميل يوميا اعتبارا من اليوم الأول من أبريل/ نيسان المقبل.

وقال الوزير القطري على هامش ندوة تعقد في بومباي فيما يتعلق بقرار الخفض إنه يتعين انتظار اجتماع المنظمة المقرر في 31 مارس/ آذار المقبل لتقييم أوضاع السوق مشيرا إلى أن القرار قائم حتى الآن وليس هناك تغيير.

وأوضح أن المنظمة لا تريد أن تؤثر سلبيا على عملائها بأسعار مرتفعة رغم أنه لا يمكن إرضاء الجميع.

وأفاد العطية أنه تمت دراسة بيانات تظهر أن الربع الثاني سيشهد فائضا في المعروض يزيد على ثلاثة ملايين برميل يوميا. وقال إن هدف المنظمة هو تلبية احتياجات السوق والحيلولة دون حدوث أي نقص في الإمداد.

وكانت المنظمة التي تحظى بنحو نصف صادرات العالم من النفط قررت في اجتماعها مؤخرا بالجزائر خفض سقف إنتاجها الرسمي إلى 23.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من أبريل/ نيسان المقبل لمواجهة انخفاض موسمي متوقع في الطلب.

كما أكدت المنظمة التقيد على الفور بوقف تجاوزات الإنتاج للحصص الرسمية المقررة لكل عضو فيها والتي تقدر إجمالا بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

ولكن مسؤولا عن قطاع النفط في نيجيريا ذكر الأسبوع الماضي أن أوبك قد لا تنفذ الخفض المقرر في الموعد المحدد إذا ظلت أسعار خاماتها عند الحد الأقصى للنطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وفي السوق النفطية وصل سعر سلة خامات أوبك في أحدث تداول عليها 29.72 دولارا للبرميل عقب ارتفاعه بعد اجتماع المنظمة الأسبوع الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة