البحرين تطرح سندات إسلامية بـ25 مليون دولار   
الاثنين 1423/7/3 هـ - الموافق 9/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عرضت البحرين سندات إسلامية تحت اسم صكوك السلم الإسلامية على البنوك العاملة في البحرين بقيمة 25 مليون دولار. وقالت مؤسسة نقد البحرين إن الصكوك التي ستصدر بعد غد مدتها 91 يوما وتستحق في 11 ديسمبر/ كانون الأول القادم بعائد متوقع بنسبة 1.83%.

وقالت المؤسسة وهي البنك المركزي في المملكة إن الإقبال فاق المعروض بكثير إذ طلبت البنوك شراء صكوك بقيمة 71 مليون دولار. وتعرض مؤسسة النقد الصكوك الإسلامية نيابة عن حكومة البحرين بهدف تمويل المشروعات الإنمائية.

وطرحت المؤسسة في الشهر الماضي سندات إسلامية بقيمة 80 مليون دولار كان الإقبال عليها كبيرا من قبل البنوك الإسلامية والتجارية والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في هذه الدولة الخليجية.

سوق سندات إسلامية
وقالت المؤسسة يوم الجمعة إنها ستعرض سندات إسلامية بقيمة إجمالية تبلغ 670 مليون دولار خلال العام القادم كجزء من جهود المملكة لتطوير سوق السندات الإسلامية فيها. ونسب بيان للمؤسسة إلى وزير المالية والاقتصاد الوطني عبد الله حسن سيف قوله إن وزارته والمؤسسة "تعكفان على دراسة سبل تطوير سوق السندات في مملكة البحرين بالتعاون مع القطاع المصرفي والمالية والمؤسسات العامة".

ويعمل في البحرين حاليا أكثر من 100 مصرف ومؤسسة مالية من ضمنها 48 وحدة مصرفية خارجية و40 مصرفيا تجاريا وإسلاميا تتجاوز موجوداتها 100 مليار دولار. ووقعت البحرين العام الماضي اتفاقا مع ماليزيا والسودان وإندونيسيا والبنك الإسلامي للتنمية في جدة لإنشاء السوق المالية الإسلامية العالمية لتغطية احتياجات حوالي 200 مصرف إسلامي ومؤسسة مالية إسلامية حول العالم من الأدوات المالية الإسلامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة