بولسون: الأسواق تحدد قيمة الدولار   
الأحد 1428/10/9 هـ - الموافق 21/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:33 (مكة المكرمة)، 0:33 (غرينتش)
هنري بولسون (الثاني من اليمين) في اجتماعات دول السبع (رويترز)
 
أكد وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون في مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزراء مالية وحكام المصارف المركزية في الدول السبع أن دولارا قويا يخدم مصلحة الولايات المتحدة، لكنه رأى أن سعر أي عملة يجب أن يحدد حسب قيمته السوقية.

وأشار كذلك وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في ألمانيا وكندا والولايات المتحدة واليابان وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا في بيانهم الختامي لاجتماعات مجموعة السبع في واشنطن، إلى ضرورة أن تعكس أسعار الصرف القيمة السوقية للعملة.
 
وأوضحوا أن تقلبات كبيرة وغير منظمة في أسعار الصرف ليس مرغوبا فيها للنمو الاقتصادي، لكنهم لم يشيروا إلى تراجع سعر العملة اليابانية الين، وارتفاع سعر اليورو مقابل الدولار.
 
وعلى مدى عام ارتفعت قيمة اليورو 14% مقابل الدولار، و22% مقارنة مع قيمته عند طرحه في الأسواق نهاية 1998.
  
وفضل وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في مجموعة السبع تعزيز الضغط على الصين، مشددين في بيانهم على ضرورة سماح بكين بتحسن متسارع لسعر صرف عملتها، وعبروا في الوقت نفسه عن ارتياحهم  لقرار الصين زيادة مرونة عملتها.
 
وكانت مساعدة حاكم المصرف المركزي الصيني وو تشاولينغ أكدت في واشنطن الجمعة، اتخاذ بكين مبادرات تتعلق بسعر صرف عملتها والإصلاحات الاقتصادية وتصرفها كعضو مسؤول في الأسرة الاقتصادية الدولية.
  
وأضافت في منتدى نظمه في واشنطن معهد بترسن للاقتصادات الدولية أن تعديل أسعار الصرف بدون سياسة إصلاح هيكلي سيضر بالصين.
 
ويأخذ الأوروبيون والأميركيون على الصين اعتمادها سعرا لليوان أقل من قيمته الحقيقية بإبقاء تقلباته مقابل الدولار في هامش ضيق، ما يزيد العجز التجاري مع الصين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة