قطر تدعو للقضاء على الفقر والجوع في العالم   
الثلاثاء 1425/1/24 هـ - الموافق 16/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني أن التعاون الإقليمي والدولي هو السبيل للقضاء على الفقر والجوع في العالم.

وقال الشيخ عبد الله في كلمة له اليوم الثلاثاء خلال افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العاصمة القطرية الدوحة إن هناك حاجة إلى تكثيف الجهود والتعاون للتصدي للمشكلات التي تعاني منها معظم دول المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن رئيس الوزراء أشار إلى اتساع الفجوات الغذائية والجفاف والتصحر وتدهور إنتاجية الأراضي وقلة موارد المياه في المنطقة. كما رحب الشيخ عبد الله بافتتاح مكتب لمنظمة الفاو في قطر.

وتحدث المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة جاك ضيوف عن وضع الأغذية والزراعة في العالم منذ التسعينيات وحتى عام 2001، موضحا أن الهدف المعلن بتخفيض عدد الجياع في العالم إلى النصف بحلول سنة 2015 لن يتحقق في هذا التاريخ.

وأعرب ضيوف عن أمله في تعاون جامعة الدول العربية والاتحادات الاقتصادية الإقليمية مع الفاو بهدف إعداد وتنفيذ برنامج إقليمي للأمن الغذائي، داعيا البلدان النامية إلى مواجهة التحدي بزيادة إنتاجيتها الزراعية.

ودعا في وقت سابق إلى البحث عن استخدام أفضل للموارد المائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمواجهة مشكلة ندرة المياه التي تتفاقم مع التزايد الديمغرافي.

ويناقش المؤتمر الذي يشارك فيه ممثلون عن 22 من 32 دولة عربية وآسيوية مشاكل المياه ومكافحة المجاعة وتمويل الزراعة والأمن الغذائي في المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة