الأردن يتوقع نمو اقتصاده 4% هذا العام   
الخميس 1422/6/4 هـ - الموافق 23/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبو الراغب
توقعت الحكومة الأردنية أن يحقق إجمالي الناتج المحلي هذا العام نموا بنسبة 4% مقابل 3% العام الماضي. وقال
رئيس الوزراء علي أبو الراغب إن ثمة مؤشرات اقتصادية إيجابية في النصف الأول من العام الجاري رغم الأوضاع السياسية في المنطقة.

وقال أبو الراغب إنه "رغم الظروف السياسية الصعبة في المنطقة وانعكاساتها على وضع الأردن الاقتصادي فإن الحكومة نجحت بتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الحريص على التنمية الاقتصادية في الحد من انعكاسات هذه الظروف كما تؤكده المؤشرات الاقتصادية الإيجابية".

وأضاف أن "هذه المؤشرات تظهر أن الاقتصاد الوطني يسير في الطريق الصحيح"، مشيرا إلى أنه "من المتوقع أن يصل معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي خلال النصف الأول من العام الجاري إلى حوالي 4% مقابل نحو 3% في عام 2000".

وأشار إلى أن "الاحتياطات من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي تبلغ حاليا 2.7 مليار دولار" مقابل أقل من 2.5 مليار دولار العام الماضي، وهو ما يدل على "تحسن واستقرار سعر صرف الدينار الأردني".

وقال رئيس الوزراء إن "النمو في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في النصف الأول من العام الجاري بلغ 7.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي".

من جهة أخرى أوضح أبو الراغب أن الحكومة "منحت حوافز عديدة للمستثمرين في المحافظات في إطار توجهها لزيادة التنمية بها والحد من البطالة". وبالنسبة للزيادة الأخيرة في أسعار الكيروسين والتي وصلت 20% أشار أبو الراغب إلى أن الحكومة "زادت مخصصات 51 ألف عائلة دون خط الفقر تستفيد من صندوق المعونة الوطنية بمعدل دينار واحد (1.4 دولار)".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة