اليابان تخفف الحظر على استيراد لحوم الأبقار الأميركية   
الاثنين 1426/11/12 هـ - الموافق 12/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)
قررت اليابان تخفيف الحظر الذي فرضته منذ عامين على استيراد لحوم الأبقار الأميركية والكندية بسبب مرض جنون البقر, تمشيا مع توصية من لجنة سلامة الغذاء اليابانية.
 
وقالت الحكومة اليابانية إنها قررت رفع الحظر عن استيراد لحوم الأبقار وعن قطعان الماشية الأميركية والكندية التي يزيد عمرها عن 20 شهرا، شريطة إزالة المواد الخطيرة التي يمكن أن تنقل مرض جنون البقر من هذه اللحوم قبل شحنها إلى اليابان.
 
وستبقى اليابان حظرا على استيراد اللحم البقري من الماشية الأميركية الأكبر سنا لأنها قد تكون معرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بمرض جنون البقر.
 
جاء القرار بعد أن عبر مسؤولون أميركيون من بينهم وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عن نفاد صبرهم إزاء تلكؤ اليابان في اتخاذ القرار. وفتح الملف خلال زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لليابان الشهر الماضي.
 
وهدد مشرعون أميركيون باقتراح قانون يفرض تعرفات جمركية على واردات من اليابان في حال استمرار الحظر على اللحوم الأميركية.
 
وحظرت اليابان استيراد لحوم الأبقار الأميركية ومنتجاتها في ديسمبر/ كانون الأول 2003 بعد اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة في واشنطن.
 
وقبل الحظر كانت اليابان أكبر مستورد للحوم الأبقار الأميركية حيث بلغت قيمة وارداتها منها نحو 1.4 مليار دولار في عام 2003.
 
كما حظرت اليابان استيراد لحوم الأبقار الكندية ومنتجاتها في مايو/ أيار 2003 بعد اكتشاف أول حالة إصابة كندية بمرض جنون البقر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة