النفط يصعد بعد تعهد السعودية باستقرار الأسعار   
الثلاثاء 13/2/1437 هـ - الموافق 24/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:39 (مكة المكرمة)، 11:39 (غرينتش)

ارتفع سعر النفط الخام في العقود الآجلة أكثر من 1% الثلاثاء في أسواق آسيا بعدما تعهدت السعودية بالعمل على استقرار سعر النفط، لكن ارتفاع الدولار والزيادة المتوقعة في مخزونات الخام الأميركية ساهما في الحد من المكاسب.

وصعد خام برنت الأوروبي في عقود يناير/كانون الثاني المقبل 51 سنتا إلى 45.34 دولارا للبرميل بحلول الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش في آسيا، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52 سنتا إلى أعلى مستوى له في الجلسة عند 42.27 دولارا للبرميل.

يذكر أن السعودية قادت تحولا في سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، لتتجه إلى حماية حصتها في السوق من إمدادات المنافسين بدلا من خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

غير أن مجلس الوزراء السعودي قال أمس الاثنين إنه مستعد للتعاون مع الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لتحقيق الاستقرار في السوق، وذلك قبل أيام من اجتماع المنظمة لمراجعة سياستها التي تتبناها منذ عام بالإحجام عن دعم الأسعار.

وحلق الدولار اليوم الثلاثاء قرب أعلى مستوياته في ثمانية أشهر أمام سلة من العملات ليكبح أسعار النفط، إذ إن صعود العملة الأميركية يزيد من تكلفة السلعة المقومة بها على حائزي العملات الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة