أسعار النفط تتراجع مع زيادة المخزونات الأميركية   
الخميس 1425/10/20 هـ - الموافق 2/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

انخفضت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية قبل صدور بيانات أميركية يتوقع أن تظهر زيادة في مخزونات الخام والمشتقات النفطية لتمهد الطريق إلى مزيد من التراجع في الأسعار.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل 13 سنتا ليبلغ 49 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية الآسيوية في بورصة نيويورك التجارية، ووصل خلال إحدى الجلسات إلى 48.92 دولارا للبرميل.

ويبدي التجار قلقا حاليا إزاء مخزونات وقود التدفئة في الولايات المتحدة مع قرب فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

ويأتي ذلك بعد أشهر من مخاوفهم من نقص الإمدادات النفطية في الأسواق العالمية وارتفاع الطلب على النفط بعد تسجيل الخام ارتفاعات قياسية وصلت 50% مقارنة بالعام الماضي.

وقد انخفضت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس الثلاثاء في نيويورك وسط توقعات بزيادة المخزونات الأميركية من وقود التدفئة، الأمر الذي هدأ المخاوف من حدوث نقص في الوقود في حال قدوم شتاء أشد برودة من المعتاد.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أكدت أمس أن أسعار النفط المرتفعة شكلت ضربة للنمو الاقتصادي العالمي خلال الشهور الأخيرة، لكنها أوضحت بأن النمو في أرباح الشركات سيسهل الانتعاش الاقتصادي في العام المقبل.

ورأى كبير خبراء المنظمة جان فيليب كوتيس أن على العالم أن يتعايش مع نفط أغلى تكلفة جراء ارتفاع الطلب من قبل اقتصاديات مزدهرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة