العراق يوقع الأحد عقود النفط   
السبت 1431/1/3 هـ - الموافق 19/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:48 (مكة المكرمة)، 15:48 (غرينتش)

حقل الفكة تبلغ احتياطاته حوالي 1.54 مليون برميل (رويترز)

 

ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية السبت أن الوزارة ستبدأ الأحد إبرام عقود أولية مع الشركات الفائزة بالمناقصات، على حين أكد متحدث باسم الحكومة العراقية أن صناعة النفط العراقية لم تتأثر بسيطرة قوات إيرانية على حقل نفط عراقي.

 

وقال عاصم جهاد إن وزارة النفط ستوقع الأحد بالأحرف الأولى على عقد تطوير حقل مجنون مع ائتلاف شركة شل الهولندية وبتروناس الماليزية بطاقة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون برميل في اليوم.

 

وكانت الشركتان فازتا بتطوير الحقل الذي يعد من أكبر الحقول العراقية وتبلغ احتياطاته حوالي 12.5 مليار برميل، في جولة التراخيص الثانية التي جرت الأسبوع الماضي، حيث ستحصل شل على نسبة 60% بينما تحصل بيتروناس على 40%من قيمة العقد.

 

كما سيتم يوم الاثنين توقيع عقد تطوير حقل الغراف مع شركة بتروناس والشركة اليابانية جابكس, وتبلغ احتياطات الحقل حوالي 863 مليون برميل.

 

وسيوقع التحالف الذي يضم الشركة الصينية "سي أن بي سي" والفرنسية توتال والماليزية بتروناس، عقد تطوير حقل حلفاية الذي تقدر احتياطاته بـ4.09 مليارات برميل.

 

وأضاف جهاد أن وزارة النفط "وضعت جدولا حتى منتصف الأسبوع المقبل لتوقيع جميع العقود التي فازت في جولة التراخيص الثانية".

 

وعلى صعيد متصل قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن إنتاج العراق أو صادرات النفطية لم تتأثر بتسلل قوات إيرانية عبر الحدود وسيطرتها على بئر نفط بحقل الفكة الذي يقع على الحدود بين البلدين.

 

ويقع حقل الفكة في مدينة العمارة -جنوب بغداد- ويقدر مخزون آباره  بحوالي 1.55 مليون برميل, وقد وضعته وزارة النفط العراقية في جدول التراخيص الأولى في يونيو/حزيران الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة