خطة تنمية ثلاثية أردنية بـ4.4 مليارات دولار   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

منير عتيق-عمان
أعدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية خطة ثلاثية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأعوام 2004 و2005 و2006، لتستكمل ما حققه برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي قدرت ميزانيته بحوالي 4.4 مليارات دولار.

وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم إن الخطة ترتكز على سياسات وإستراتيجيات عملية وواضحة وبرامج تنفيذية محددة والمتطلبات المالية والتمويلية لها واعتماد القطاع الخاص كمحرك اقتصادي للنمو.

وأشارت الوزارة الأردنية إلى أن الخطة الوطنية جاءت من خلال التنسيق والمشاركة بين مختلف وزارات ومؤسسات القطاع العام وتلمس احتياجات المواطنين في مختلف المناطق.

وتمول مشروعات الخطة من المنح الإضافية للدول والجهات الدولية المانحة وجزء من عائدات عملية الخصخصة، إضافة إلى التمويل الذاتي على المدى المتوسط والطويل الذي يأتي من زيادة عائدات ضرائب الدخل كنتيجة للاستثمارات والإصلاحات إضافة إلى ما يتم توفيره من خلال خفض الديون وإصلاح نظام التقاعد.

وقدر العجز التمويلي للخطة بحوالي 1.257 مليار دولار، إذ تتطلب خلال العام الحالي 1.6 مليار دولار بعجز حوالي 336 مليونا، والعام المقبل 1.5 مليار دولار بعجز 468 مليونا، في ما تتطلب خلال العام 2006 حوالي 1.3 مليار دولار بعجز 453 مليونا.

وتشتمل الخطة الوطنية تنمية الموارد البشرية وخدمات الصحة والمياه والبنى التحتية وتنمية المحافظات وتقليل الفقر والبطالة وتحسين إدارة المساعدات.

ولتقييم الخطة والتأكد من فاعليتها في مختلف مراحل التطبيق أنشئت وحدة للمراقبة وإعادة التقييم تستند إلى معايير واضحة قابلة للقياس وتعتمد مؤشرات أداء نوعية وكمية لتقييم تقدم العمل ونتائجه.

وتأتي الخطة لمعالجة التحديات التي يواجهها الأردن من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والركود في رأس المال وعجز الموازنة والاعتماد الكبير على المساعدات الخارجية وقلة التنوع في الأسواق والسلع المصدرة والمعدل المنخفض للإنتاج الاقتصادي.

كما تعالج الخطة ضعف الإنفاق وعدم قدرة الاقتصاد على جذب مستوى عال من الاستثمارات وبطء اتخاذ القرارات وضعف الخدمات الحكومية الأساسية وعدم فاعليتها وتواضع القطاع الخاص مع اتساع الدور الحكومي، ويتطلع الأردن من خلال الخطة إلى تحقيق نمو بمعدل 6% وتنويع الصادرات والأسواق وتعزيز المنافسة على المستوى العالمي.
_______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة