قطر تؤسس صندوقا للاستثمار بالطاقة   
الاثنين 1434/7/11 هـ - الموافق 20/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)

قطر نشطت في السنوات الأخيرة بالاستثمارات الخارجية مدعومة بثروة ضخمة من الغاز الطبيعي (رويترز-أرشيف)

أعلنت قطر عن تأسيس صندوق جديد للاستثمار في البنية التحتية بقطاع الطاقة خارج البلاد، برأسمال قدره مليار دولار.

وقال بيان من شركة الكهرباء والماء القطرية صدر اليوم إنها ستدير الصندوق الجديد مع شركتي قطر القابضة وقطر للبترول الدولية.

وأضاف البيان أن الشركة الجديدة ستعمل في مجال الاستثمار الخارجي في مشاريع عدة، منها توليد الطاقة الكهربائية, وتحلية ومعالجة المياه, وشبكات التدفئة والتبريد، وتأمين الوقود، ومعدات تحميل وتفريغ الوقود الخاصة بهذه المشاريع. 

وقال بيان آخر صدر في وقت لاحق إن الشركة الجديدة ستحمل اسم (نبراس للطاقة) وستمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية 60% منها، وقطر القابضة20%، فيما ستمتلك شركة قطر للبترول الدولية 20%.

السادة: رأس المال المبدئي للشركة الجديدة  مليار دولار (الأوروبية-أرشيف)

وتعليقا على إنشاء الشركة الجديدة، قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في مؤتمر صحفي اليوم إن رأس المال المبدئي للشركة سيكون مليار دولار.

من جهته، أوضح المدير العام لشركة الكهرباء والماء فهد المهندي أن الشركة ستركز استثماراتها على منطقة الشرق الأوسط وأجزاء من الشرق الأدنى وشمال أفريقيا حيث تتوفر الفرص للاستثمار، وأضاف أن هذا سيتضمن المشاريع الجديدة والقائمة.

وفي السنوات القليلة الماضية نشطت قطر -أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال والتي تتمتع بواحد من أعلى معدلات نصيب الفرد من الدخل القومي في العالم- في الاستثمار مدعومة بثروة ضخمة من النفط والغاز.

فقد اشترت قطر القابضة -وهي الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادي في البلاد- سلسلة من الأصول المهمة، من بينها نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وبعض الحصص في شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات الرياضية، وبنك باركليز البريطاني، وكريدي سويس السويسري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة