السعودية تتعهد بالعمل على استقرار إمدادات النفط   
الثلاثاء 1428/1/5 هـ - الموافق 23/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:11 (مكة المكرمة)، 22:11 (غرينتش)
السعودية ترفع طاقتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل في 2009 (رويترز)
وعدت السعودية بالعمل على ضمان الاستقرار في إمدادات النفط على الصعيد العالمي.
 
وقال مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية إن الرئيس روه مو هيون طلب من وزير النفط السعودي علي النعيمي الذي يزور سول حاليا المساعدة في توفير إمداد مستقر للنفط والغاز المسال لبلاده.
 
وأوضح المكتب في بيان أن النعيمي وعد ردا على الطلب ببذل أقصى جهوده للحفاظ على استقرار إمدادات الطاقة من بلاده إلى كوريا الجنوبية وكذلك إلى الأسواق العالمية.
 
وكان النعيمي قد كشف خلال زيارة للهند الأسبوع الماضي عن خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية باستثمارات تبلغ 80 مليار دولار. كما أعلن خلال الزيارة نفسها أن الإمدادات النفطية العالمية على الأمد الطويل ستكون كافية. وأوضح أن السعودية تنفذ برنامجا استثماريا ضخما لرفع قدرتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول 2009.
 
وبلغ معدل إنتاج السعودية عام 2006 تسعة ملايين برميل نفط يوميا.
 
لا اجتماع استثنائيا
وقال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية إن منظمة أوبك لم تتفق على عقد اجتماع استثنائي لبحث الانخفاض الشديد في أسعار النفط هذا العام.
 
وأضاف أن الاجتماع التالي لأوبك سيكون كما هو مقرر في مارس/آذار القادم.
 
وكانت دعوات من بعض وزراء نفط دول أوبك قد طالبت بعقد اجتماع استثنائي لبحث كيفية وقف الهبوط المستمر في أسعار النفط منذ أن وصلت إلى ذروتها في منتصف يوليو/تموز الماضي.
 
أسعار النفط
وارتفعت أسعار النفط الخام في التعاملات الآجلة اليوم الاثنين إضافة إلى المكاسب الحادة التي سجلتها في الجلسة السابقة مع ارتفاع الطلب على وقود التدفئة في الولايات المتحدة بسبب موجة شدة البرودة.
 
وارتفع سعر النفط أكثر من ثلاثة دولارات منذ أن سجل أقل مستوى له خلال 20 شهرا عند 49.90 دولارا لبرميل الخام الأميركي الخفيف يوم الخميس الماضي. وارتفع عقد فبراير/شباط لأعلى مستوى خلال اليوم إلى  53.05 دولارا في التعاملات المبكرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة