شل تمد الكويت بالغاز الطبيعي   
الثلاثاء 1430/7/1 هـ - الموافق 23/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:54 (مكة المكرمة)، 8:54 (غرينتش)

الكويت تبني منشآت لاستيراد 500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المسال (الفرنسية-أرشيف)

وقعت الكويت اتفاقا مع شركة (رويال داتش شل) النفطية لإمداد البلاد بالغاز الطبيعي المسال اعتبارا من أغسطس/آب المقبل.

وأوضحت متحدثة باسم الشركة أنه تم توقيع اتفاق مبيعات ومشتريات مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال. وأضافت أن شل تتطلع للعديد من فرص الأعمال مع مؤسسة البترول الكويتية محليا ودوليا.

وبدأت الكويت بناء منشآت لاستيراد خمسمائة مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المسال، وتجري محادثات مع قطر لاستيراد الغاز منها أيضا لكنها لم تتوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وفي الكويت -التي تشهد أحد أكبر معدلات استهلاك الفرد للكهرباء- تسجل عادة أعلى معدلات الطلب على الغاز خلال فصل الصيف عندما تفشل محطات توليد الكهرباء التي تدار بالغاز في تلبية الطلب على تكييف الهواء في ظل بلوغ درجات الحرارة أقصى معدلاتها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول عبد اللطيف الحوطي قوله إن الكويت تتوقع البدء في عملية الاستيراد في بداية أغسطس/آب بعد إكمال بناء منشأة الاستيراد الجديدة في ميناء الأحمدي.

يشار إلى أن شل وقعت عددا من العقود للمساهمة في تجارة الغاز الطبيعي المسال الناشئة بمنطقة الخليج، فأبرمت اتفاق توريد مع إمارة دبي بدولة الإمارات كما وقعت اتفاقا لدراسة إمدادات وواردات الغاز بالبحرين.

وكانت شل وقعت العام الماضي اتفاقا مع العراق لتجميع الغاز الذي يتم إنتاجه بالحقول النفطية جنوبي البلاد وقد يتم تصدير بعض من ذلك الإنتاج كغاز طبيعي مسال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة