عمان تبني مصفاة نفطية بكلفة 750 مليون دولار   
الأحد 1422/9/10 هـ - الموافق 25/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول في وزارة النفط والغاز الطبيعي العمانية إن عمان حددت قائمة مصغرة تضم خمسة من اتحادات الشركات لتقديم عروضها لبناء مصفاة نفط قيمتها 750 مليون دولار في مدينة صحار الشمالية.

وأضاف المسؤول أن الاتحادات التي تشملها القائمة المصغرة هي: كونسورتيوم يضم شركتي إلجي الهندسية الكورية الجنوبية وفوستر ويلر كورب الهندسية العالمية، وكونسورتيوم يضم شركتي سامسونغ الهندسية وتكنيب الفرنسية، وكونسورتيوم يضم شركتي JGSK كورب اليابانية وتشيودا كورب، وكونسورتيوم يضم شركتي هيونداي الهندسية وتويو، وأخيرا الكونسورتيوم الخامس الذي يضم شركتي MG الهندسية الألمانية وSK الهندسية الكورية الجنوبية.

وقال المسؤول "تم في الأسبوع الماضي دعوة خمس مجموعات لتقديم عروضها لإنشاء مصفاة صحار. وأمامها حتى مايو/ أيار 2002 لتقديم عروضها". وأعربت أكثر من 40 شركة محلية ودولية عن اهتمامها بالمشروع عندما أعلنت عمان عنه لأول مرة في يونيو/ تموز 2000. وخفضت عمان في مارس/ آذار الماضي تلك القائمة إلى 12 شركة.

وقال المسؤول الذي لم يفصح عن اسمه إن إنشاء تلك المصفاة التي تبلغ طاقتها 75 ألف برميل يوميا والذي كان متوقعا أن يبدأ في أوائل عام 2002، سيتأجل. وتابع "إننا بحاجة إلى وقت للنظر في العروض مما يعني أن الإنشاء لن يبدأ في الموعد الذي أعلن في وقت سابق".

وقال مسؤولون في وقت سابق إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل المصفاة التي ستكون الثانية من نوعها في عمان في الربع الأول من عام 2004. وفي وقت سابق من الشهر الحالي وقعت عمان اتفاقا مدته عشرة أعوام لتزويد شركة BP بمنتجات نفطية من المصفاة.

وسلطنة عمان منتج مستقل للنفط ويبلغ إنتاجها منه حوالي 900 ألف برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة