وزراء مالية السبع يقللون من تأثير الحرب على العراق   
الجمعة 1423/7/21 هـ - الموافق 27/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بول أونيل
يسعى وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الذين يجتمعون وسط اضطرابات اقتصادية استثنائية اليوم الجمعة لتهدئة مخاوف من أن يؤدي نشوب حرب مع العراق وما يترتب عليها من ارتفاع في أسعار النفط إلى ركود اقتصادي وإخراج عملية الانتعاش الهشة عن مسارها.

ويجتمع وزراء المالية في واشنطن وسط إجراءات أمنية مشددة لمواجهة مظاهرات متوقعة. ويأتي اجتماع اليوم على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي أصبحت هدفا للاحتجاجات بسبب مسؤولية الدول الغنية عما يتعرض له فقراء العالم من معاملة سيئة نتيجة للتوزيع السيئ للثروات.

وقال وزير الخزانة الأميركي بول أونيل عشية اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع إنه سيطمئن نظراءه بأن أكبر اقتصاد في العالم متماسك في مواجهة الاضطرابات ويتحرك إلى الأمام.

وقال للصحفيين إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد في بلاده بمعدل 3 إلى 3.5% مع حلول نهاية العام، مضيفا أنه سيبلغهم "بأنني أعتقد أن الاقتصاد الأميركي يسير في طريق تعترضه بعض المصاعب ولكن نحو الانتعاش".

وأعرب أونيل عن نفاد صبره إزاء تباطؤ أداء شركاء الولايات المتحدة في أوروبا واليابان، ويبدو أنه سيوجه إليهم انتقادات هذه المرة. ودعا المسؤولين في الاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤولياتهم في تهيئة الظروف الملائمة وإزالة العقبات التي قال إنها "تبعد اقتصادياتهم عن النمو بالمعدلات الممكنة".

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان. وستنضم روسيا إلى جزء كبير من المناقشات الرئيسية لتصبح أقرب إلى العضوية الكاملة في المجموعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة