خصخصة روسية بـ50 مليار دولار   
الأربعاء 6/10/1431 هـ - الموافق 15/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:34 (مكة المكرمة)، 15:34 (غرينتش)

اقتصاد روسيا الذي يعتمد على النفط والغاز انكمش بـ7.9% العام الماضي (الأوربية-أرشيف)

أكد وزير المالية الروسي أليكسي كودرين اليوم الأربعاء أن بلاده تعتزم تنفيذ برنامج خصخصة بقيمة 50 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة وأن الحكومة سترفض أي اعتراضات من مديري الشركات على بيع شركاتهم.

وقال كودرين أمام قمة رويترز للاستثمار في روسيا "سيكون لدينا برنامج خصخصة لنحو خمس سنوات بحوالي عشرة مليارات دولار سنويا".

وأضاف أن الخطة التي قدمت مدتها خمس سنوات تبدأ من 2011 بوجه عام مشير إلى أن ذلك لا يعني أنه لا يمكن البدء في تنفيذ الخطة خلال هذا العام إذا كان هناك استعداد.

وتمثل هذه الخطة زيادة على خطة أعلنت سابقا لجمع نحو 29 مليار دولار من بيع أصول خلال أكثر من ثلاث سنوات, وأكد كودرين أن هناك شركات جديدة أضيفت إلى القائمة لكنه رفض ذكرها.

واعتبرت الخطة أكبر عملية بيع أصول تشهدها البلاد منذ نحو 20 عاما، وتقوم على بيع حصص أقلية في عشر شركات من بينها شركة روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا, ومصرف في تي بي ثاني أكبر بنك في البلاد.

وقلل كودرين من أهمية اعتراضات بعض مديري الشركات المستهدفة مثل نيكولاي توكاريف رئيس ترانسنفت التي تسيطر عليها الدولة, مشيرا أن هؤلاء المسؤولين ليسوا أصحاب القرار ولا يمكنهم تغيير قرار الحكومة.

وكان اقتصاد روسيا, الذي يعتمد على النفط والغاز قد تضرر في العام الماضي من جراء الأزمة الاقتصادية, وعاني من انكماش اقتصادي بنسبة 7.9% بعد نمو بلغ 5.6% عام 2008.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة