الجغرافيا والتاريخ   
الأحد 1425/11/28 هـ - الموافق 9/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)

نبذة جغرافية
دولة الإمارات العربية المتحدة يحدها الخليج العربي من الشمال وسلطنة عمان من الشرق والمملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب أما دولة قطر فتحدها من الشمال الغربي، وتمتد سواحل الدولة مسافة 644 كلم من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا وحتى رأس مسندم شرقا.

ومعظم أراضيها صحراء تتخللها عدة واحات مشهورة، أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين وضواحيها، ويعتبر جبل حفيت حدا جنوبيا لواحة البريمي ويبلغ ارتفاعه نحو 1220 مترا، وهناك سلسلة جبال حجر التي تشطر شبه جزيرة مسندم وتمتد مسافة 80 كم شمالا وجنوبا بعرض يصل نحو 32 كلم فتخترق سلطنة عمان لتصل إلى الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلة تقع إمارة رأس الخيمة، ومعظم سواحل الدولة رملية باستثناء منطقة شبة جزيرة مسندم التي تشكل رأس سلسلة جبال حجر، وتتصف المياه الإقليمية للدولة بكثرة الشعب المرجانية وهي وإن كانت تشكل موانع طبيعية تعوق الملاحة فهي غنية بمحار اللؤلؤ الذي تشتهر به منطقة الخليج وكان المصدر الرئيسي للدخل على مدى العصور.

وتتبع للدولة مئات من الجزر المتناثرة منها نحو 200 جزيرة تخص إمارة أبو ظبي، أهمها جزيرة داس وجزيرة دلما الشهيرة بماضيها العريق وجزيرة أم النار وجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تحتلها إيران حاليا.

نبذة تاريخية
كان السكان الأوائل يعملون إلى جانب التجارة بالبحر، وفي القرن السابع الميلادي أنعم الله تعالى عليهم بدخول الاسلام، وفي أوائل القرن التاسع عشر وقعت بريطانيا معاهدات مع الحكام المحليين في هذه المناطق التي أضحت تحت حمايتها.

وفي العام 1952 أنشأت بريطانيا ما يسمى بالإمارات المتصالحة السبع بقصد تكوين اتحاد فيما بينها بعد ذلك، وفي اليوم الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971 أعلن رسميا عن استقلال الدولة عن بريطانيا وإعلان تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة واحتفظت كل إمارة بنوع من الحكم الذاتي.

ومنذ ذلك الحين انطلق قطار الوحدة في الدولة بقوة دفع هائلة، فقد عمل الشعب والقيادة معا للاندماج مع روح العصر الحديث بصورة شمولية في جميع الميادين الحياتية، وحققت الدولة الفتية معدلات مرتفعة للنمو السريع تعد نادرة التحقق في كثير من المجتمعات النامية أو حتى المتقدمة.  

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة