الصين تحفر في حقل للغاز متنازع عليه مع اليايان   
الأحد 1430/1/7 هـ - الموافق 4/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:35 (مكة المكرمة)، 10:35 (غرينتش)
 حقل تيانويتان للغاز (رويترز-أرشيف)

أفادت صحيفة يابانية بأن الصين قامت بعمليات حفر في حقل تيانويتان الذي يقع في منطقة متنازع عليها مع اليابان، رغم اتفاق تم التوصل إليه مع طوكيو في يونيو/حزيران الماضي بالتطوير المشترك للمناطق المتنازع عليها.
 
وقالت صحيفة سانكي إن طوكيو احتجت لبكين على عمليات الحفر، موضحة أن الصين قد تكون استكملت عمليات تطوير الحقل ودخلت مرحلة الإنتاج.
 
واتفق الجانبان في يونيو/تموز الماضي على التطوير المشترك للمناطق المتنازع عليها وتقاسم الأرباح من هذه المناطق الواقعة في بحر الصين الشرقي.
 
كما أشارت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التأكيد على أن الصين حفرت في حقل تيانويتان منذ التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.
 
وتقدر احتياطيات الغاز في المناطق المتنازع عليها 92 مليون برميل من المكافئ النفطي، لكن الجانبين تعاملا مع القضية على أساس احتمال استكشاف كميات أخرى في المستقبل.
 
وقالت شركة الصين الوطنية للعمليات البحرية في أبريل/نيسان 2007 إنها بدأت الإنتاج من حقل تيانويتان برغم اعتراض اليابان. وأشارت إلى أن إنتاجها من الحقل آنذاك بلغ أربعة ملايين قدم مكعب من الغاز. لكن مصدرا صناعيا قال في يونيو/حزيران الماضي إن الإنتاج من الحقل يبلغ 500 ألف متر مكعب يوميا (17.65 مليون قدم مكعب يوميا).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة